سيول: أعلن دبلوماسي كوري شمالي نقلت تصريحاته وكالة انباء كوريا الجنوبية يونهاب اليوم ان بلاده لن تتخلى عن اسلحتها النووية حتى ولو انها وافقت على العودة الى المفاوضات السداسية حول برنامجها النووي. ونقلت الوكالة عن نائب وزير الخارجية كانغ سوك جو قوله quot;ان المفاوضات السداسية ستبدا قريبا.. كيف نتخلى عن اسلحتنا النووية؟ هل تعتقدون اننا قمنا بتجربة نووية للتخلي عنها؟quot;.

وادلى كانغ بهذه التصريحات لصحافيين في مطار بكين الدولي خلال توقفه في العاصمة الصينية في طريقه الى روسيا، لكن لم يتسن التاكد من تصريحاته اذا كان يستبعد فرضية التخلي عن الاسلحة النووية مهما كانت نتائج المفاوضات. ودعا كانغ ايضا الولايات المتحدة الى رفع العقوبات المالية التي تفرضها على كوريا الشمالية. واضاف انه لم يتوقع مقابلة مسؤولين صينيين وانه عائد الى كوريا الشمالية جوا اليوم.

وكانت بيونغ يانغ قامت في التاسع من تشرين الاول(اكتوبر) بتجربة نووية اثارت ادانة الاسرة الدولية وتسببت في اقرار الامم المتحدة عقوبات بحقها. ووافقت كوريا الشمالية في 31 تشرين الاول(أكتوبر) على العودة الى المحادثات السداسية التي انسحبت منها قبل سنة شرط التطرق للعقوبات المالية وتسويتها. ولم يتم تحديد موعد الاجتماع المقبل لكن يتوقع ان يعقد الشهر المقبل.

وكانت بيونغ يانغ وافقت خلال الجولة الاخيرة من المفاوضات السداسية التي انعقدت في التاسع عشر من ايلول(سبتمبر) 2005 في بكين وشاركت فيها الكوريتان وروسيا والولايات المتحدة والصين واليابان، على التخلي عن برامجها النووية مقابل مساعدة دولية وضمانات امنية. لكن كوريا الشمالية تراجعت عن وعودها بعد شهرين متذرعة بالعقوبات التي فرضتها عليها واشنطن بحجة مكافحة تبييض الاموال وتزوير الدولار.