طوكيو: اعتبر وزير الخارجية الياباني تارو اسو اليوم الاحد ان من غير المفيد التسرع كثيرا لحمل كوريا الشمالية على التخلي عن برنامجها النووي العسكري، لان العقوبات الدولية التي اقرت حتى الان ضد بيونغ يانغ ستسفر عن نتيجة. وراى الوزير الياباني الذي كان يتحدث في برنامج تلفزيوني ان من غير المفيد تغيير الطريقة الحالية للمفاوضات حول الملف النووي الكوري الشمالي، بمشاركة ستة بلدان هي الكوريتان والصين والولايات المتحدة واليابان وروسيا.

وقال اسو quot;في هذه المرحلة، لا توجد طريقة افضلquot; للتفاوض مع بيونغ ياينغ من هذه الاجتماعات المتعددة الاطراف. لكنه اضاف ان quot;التسرع غير مفيد. والعقوبات مستمرة في ممارسة الضغط بطريقة تدريجية انما حازمةquot;.

والمفاوضات السداسية التي استؤنفت في 18 كانون الاول/ديسمبر بعد توقف استمر 13 شهرا، انتهت امس الجمعة حتى من دون تحديد موعد لاجتماع جديد. وقد اجرت كوريا الشمالية في التاسع من تشرين الاول/اكتوبر تجربتها النووية الاولى في تاريخها، فادت الى عاصفة من الاحتجاجات الدولية وحملت مجلس الامن على تبني عقوبات. وتطبق اليابان والولايات المتحدة بالتالي عقوبات من جانب واحد على بيونغ يانغ.