بكين، طوكيو: أعلن المفاوض الاميركي الرئيسي في طوكيو السبت ان الولايات المتحدة وكوريا الشمالية ستعقدان لقاءات ثنائية الاحد في بكين عشية اعادة استئناف المحادثات السداسية حول ازمة الملف النووي. واوضح المبعوث كريستوفر هيل خلال توقف قصير في اليابان، انه سيلتقي نظيره الكوري الشمالي كيم كي غوان الاحد في العاصمة الصينية.

وصرح المفاوض الاميركي quot;انتظر بفارغ اصبر لقاءه غدا لتبادل وجهات النظرquot;. ويفترض ان تستأنف المباحثات بين الدول الست (الكوريتان والصين والولايات المتحدة وروسيا واليابان) التي تهدف الى اقناع بيونغ يانغ بالتخلي عن برنامجها النووي الاثنين في بكين بعد ثلاثة عشر شهرا على انقطاعها.

موفد بيونغ يانغ وصل الى بكين

وكان ذكر مراسل ان موفد بيونغ يانغ الى المفاوضات حول الملف النووي الكوري الشمالي وصل السبت الى بكين قبل استئناف المحادثات يوم الاثنين، بعدما دعا الولايات المتحدة الى تغيير سياستها quot;المعاديةquot; لبلاده. وقد وصل كيم غيي-غوان اتيا من بيونغ يانغ الى مطار بكين على راس وفد كوري شمالي سيشارك الاثنين في الجلسة الجديدة لهذه المحادثات التي تشارك فيها الصين والولايات المتحدة والكوريتان واليابان وروسيا.

وعلقت المحادثات قبل اكثر من سنة بسبب مقاطعة بيونغ يانغ احتجاجا على ما يبدو على عقوبات مالية اميركية فرضت على مصرف ماكاو وبنكو دلتا اجيا. وقبل مغادرته، دعا كيم في مطار بيونغ يانغ الولايات المتحدة الى تغيير سياستها حيال كوريا الشمالية. ونقلت عنه وكالة انباء الصين الجديدة قوله ان quot;على الولايات المتحدة تغيير سياستها المعادية لجمهورية كوريا الشعبية الديموقراطيةquot;. واضاف ان quot;المسائل النووية لن تسوى الا عندما تتطبق الولايات المتحدة سياسة تعايشquot;.