بكين: وصل موفد بيونغ يانغ الى المفاوضات السداسية حول الملف النووي لكوريا الشمالية اليوم الثلاثاء الى بكين حيث اكد ان بلاده مستعدة لاستئناف المفاوضات quot;في اي وقتquot;. وقال نائب وزير الخارجية الكوري الشمالي كيم كيي-غوان لدى وصوله الى العاصمة الصينية حيث سبقه اليها نظيره الاميركي كريستوفر هيل منذ الاثنين للاعداد لاستئناف المفاوضات quot;نحن مستعدون للمشاركة في المحادثات في اي وقتquot;.

واضاف quot;مع تجربتنا النووية، اتخذنا اجراءات دافاعية ضد العقوبات التي كانت مفروضة علينا. الان، يمكننا ان نبحث على قدم المساواةquot; في اشارة الى التجربة النووية التي اجرتها كوريا الشمالية في التاسع من تشرين الاول/اكتوبر. ولم تعط اية معلومات اضافية حول برنامج زيارة موفد كوريا الشمالية الى الصين.

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية شون ماكورماك اعلن امس الاثنين ان الموفد الاميركي الى المفاوضات السداسية حول البرنامج النووي الكوري الشمالي قد يلتقي نظيره الكوري الشمالي هذا الاسبوع في بكين. وردا على سؤال حول فرص عقد لقاء بين مساعد وزيرة الخارجية للشؤون الاسيوية كريستوفر هيل مع نائب وزير خارجية كوريا الشمالية كيم كيي-غوان الذي ذكرت الصحف اليابانية انه وصل الى بكين، اجاب ماكورماك ان ذلك quot;ممكن بالتأكيدquot;.

واوضح ماكورماك ان هيل الذي وصل الاثنين الى العاصمة الصينية لاجراء مشاورات حول الاعداد لاستئناف المحادثات، سيلتقي في بكين نظراءه الصيني والياباني والكوري الجنوبي، شركاء الولايات المتحدة وروسيا في المفاوضات السداسية مع كوريا الشمالية الهادفة الى اقناع بيونغ يانغ للتخلي عن الاسلحة النووية.

واضاف ان هيل quot;اجرى في الماضي هذا النوع من اللقاءات التحضيرية مع نظيره الكوري الشمالي في اطار المفاوضات السداسية. ممكن بالتأكيدquot; ان يلتقيه مجددا.