كويتو
:اعلن الفائز في الانتخابات الرئاسية في الاكوادور رافايل كوريا مساء الاحد في كويتو خلال مؤتمر صحافي انه يتمنى ان تتمكن بلاده من quot;الانضمام الى منظمة اوبكquot;.وقال صديق هوغو شافيز quot;سوف ننضم الى اوبيك اذا كان الامر ممكنا لانه اذا كنا موحدين يمكننا ان نفرض انفسنا امام الدول النفطيةquot;.

واضاف quot;بالاجمال، الاستراتيجية التي ستنتهجها حكومتنا ستكون البحث عن وحدة مع دول اخر لمواجهة هيمنة القوى العالميةquot;.

وكان وزير الاقتصاد السابق اعلن خلال الحملة الانتخابية انه سيعيد التفاوض في العقود النفطية مع الشركات المتعددة الجنسية العاملة في الاكوادور التي تعتبر خامس دولة منتجة للنفط في اميركا اللاتينية مع 543 الف برميل يوميا. وتنتج شركة النفط الاكوادورية الوطنية 44.5% من هذه الكمية. وافادت ثلاثة استطلاعات للناخبين ان رافايل كوريا، مرشح اليسار المناهض للولايات المتحدة والمقرب من الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز، فاز الاحد في الانتخابات الرئاسية التي جرت في الاكوادور.

واظهرت استطلاعات الناخبين جرت بعد خروجهم من مكاتب الاقتراع ان كوريا، وزير الاقتصاد الاكوادوري السابق، فاز في الانتخابات بتقدم 14 نقطة على خصمه الملياردير اليميني الفارو نوبوا.

وحسب معهد ماركت، فقد حصل الوزير السابق على 57.99% من الاصوات مقابل 42.01% لنوبوا. واعطى الاستطلاع الذي اجراه معهد سيداتوس-غالوب كوريا 56.8%من الاصوات مقابل 43.2% لخصمه، وفق ما ذكرت محطة التلفزيون quot;تيلي امازوناسquot;.

ونشرت استطلاعات الناخبين هذه مباشرة بعد اقفال مكاتب الاقتراع عند الساعة 17،00 (22.00تغ).ومع ذلك، فان استطلاعات الناخبين هذه تتضمن هامش خطأ وان الفرز النهائي للاصوات قد يحمل مفاجآت مهمة لان 17% من الناخبين لم يكونوا قد حسموا امرهم قبل الانتخابات.

ولن تعلن النتائج الرسمية قبل الثلاثاء او الاربعاء، حسب ما اعلنت المحكمة العليا الانتخابية.
وقد تعهد رافايل كوريا وهو قومي مناهض للولايات المتحدة بشكل علني، باقفال القاعدة العسكرية الاميركية في مانتا بالاكوادور واعلن انه لن يوقع معاهدة التبادل الحر مع واشنطن.