تقديرات غير رسمية بوجود قرابة 150 ألف لاجئ
مصر تنفي منع العراقيين من دخول أراضيها

كردستان توفر ملاذا وعملا لفلسطينيي بغداد

نبيل شرف الدين من القاهرة: نفى مصدر دبلوماسي مصري أن تكون بلاده قد منعت دخول العراقيين الراغبين في الدخول إليها بسبب الأوضاع الأمنية هناك، وقال إن مصر ترحب بأي عراقي يرى أن مصر هي الدولة التي اختارها للجوء إليها بسبب الظروف الحالية التي يمر بها العراق، غير أنه أشار إلى أن هذا الأمر يجري في إطار النظم والضوابط التي تطبق في مصر . وأشار ذات المصدر إلى أن من يريد من العراقيين الحصول على تأشيرة فان عليه ان يقدم طلبا إلى سفارات مصر بالخارج وفقا للمعايير الموضوعة، قائلاً إنه يتم حاليا تطبيق بعض النظم بما يضمن جدية الحالات الانسانية التي يتم بمقتضاها السماح للعراقيين بالدخول الى مصر .

من جانبها أعلنت جمعية لمساعدة اللاجئين بالقاهرة أن ما لا يقل عن 120 الف لاجئ عراقي وصلوا الى مصر وان تدفق اللاجئين لا يبدو انه على وشك التوقف، وقال عصام شيحا المدير التنفيذي لجمعية مساعدة اللاجئين في افريقيا والشرق الاوسط quot;إن هناك حاليا ما بين 120 و150 الف لاجئ عراقي في مصرquot; .

وأوضح ان وزارة الخارجية ما زالت تدرس تحديد الموقف الواجب اتخاذه حيال العراقيين الذين دخلوا بتأشيرات سياحية، لافتاً إلى أن بعضهم دخل بتأشيرة أعمال الأمر الذي يسمح لهم بفتح مؤسسات ولكن القسم الاكبر وصل إلى مصر بتأشيرات سياحية لمدة شهر وتجدد فقط لمرتين .

لاجئون في مصر

لاجئ عراقي في مصر
من جانبه قال السفير طارق معاطي رئيس قطاع اللاجئين بوزارة الخارجية، إن التقديرات المبدئية تشير إلى أن عدد اللاجئين الاجانب في مصر يناهز نحو اربعة ملايين لاجئ وان عدد اللاجئين العراقيين في مصر يتراوح حاليا بين 80 الى 130 الف لاجئ بينما تستضيف مصر حاليا نحو مليون لاجئ من السودان وحده .

وأعلن معاطي أن وزارة الخارجية المصرية تقوم حاليا ببلورة رؤية للتعامل مع المستجدات في مسألة اللاجئين في ضوء تزايد اعداد طالبي اللجوء الى مصر مؤخراً، وأضاف أننا نحاول حاليا تجميع معلومات من هيئات الدولة المصرية المختلفة لإحصاء عدد اللاجئين في مصر ووضع سياسة تجاه اللاجئين حتى يمكن ان تبلور رؤية تجاه هذا الأمر .

واوضح ان هناك تعاونا بين السلطات المصرية والمفوضية العليا لشئون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة في ضوء التزام مصر باتفاقية حماية حقوق اللاجئين عام 1951والاتفاقية الافريقية لحماية حقوق اللاجئين . وفي ما يتعلق بتحديد صفة اللاجئ في الشخص القادم إلى البلاد، أوضح معاطي أن مصر تستند في ذلك الى المعايير الدولية وفقا لاتفاقية اللاجئين، من بينها قدوم لاجئين من مناطق صراعات والتي يخشى عودتهم الى بلادهم في ظل هذه الظروف .

وأضاف الدبلوماسي المصري أن لبلاده الحق في اعطاء طالب اللجوء صفة اللاجئ بالتعاون مع المفوضية العليا للاجئين، مؤكدا ان هذه مسألة سيادية مصرية، وأكد ان مصر تسعى لقيام المجتمع الدولي بالاضطلاع بمسئولياته تجاه الاعداد المتزايدة من اللاجئين لمصر، مشيرا الى ان مصر تستضيف اعدادا كبيرة من اللاجئين من السودان والعراق والصومال واثيوبيا واريتريا .