نبيل شرف الدين من القاهرة: كشف التقرير الفني المبدئي في حادث حريق باخرة سياحية مصرية، والذي نشب أثناء رسوها بمرسى (جرانة) للفنادق العائمة بمدينة الأقصر ـ أقصى جنوب مصر ـ أن سبب الحريق هو ماس كهربائي بغرفة أحد العاملين بالطابق الأرضي من الباخرة .

وتمكنت قوات الدفاع المدني بالأقصر من إنقاذ 86 سائحا بريطانيا وإجلائهم من الباخرة السياحية quot;نجمة الأقصرquot;، وتمت السيطرة على الحريق بالإضافة إلى سحب ثلاث بواخر أخرى كانت تقف بذات المرسى خشية انتقال النيران إليها .

وتشير معلومات (إيلاف) التي تلقتها من مصادر محلية عن مخالفات كبيرة في المرسى الذي كانت ترسو به الباخرة لاشتراطات الوقاية والأمان، وسبق صدور قرار بغلق المرسى بشكل مؤقت وإبلاغ الشركة المالكة للمرسى بتلافي عدد من الملاحظات الفنية التي تم استيفائها وصدر قرار بإعادة تشغيل المرسى قبل شهور، وفق ما أفاد بذلك عاملون محليون في حقل السياحة بالأقصر .

تجدر الإشارة إلى أن مرسى (جرانة) تديره شركة تعود إلى وزير السياحة المصري الحالي زهير جرانة . وتكررت في مصر خلال الفترة الماضية حوادث حرائق البواخر النيلية، وكان أبرزها الحريق الذي طال الباخرة (صن ست) الراسية على نيل القاهرة .