لندن: اعلن المتحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني اليوم الاثنين ان توني بلير سيتوجه الثلاثاء الى برلين للقاء المستشارة الالمانية انغيلا ميركل ليبحث معها في موضوع التغير المناخي. وستتناول المباحثات ايضا بين بلير وميركل الشرق الاوسط والمفاوضات حول التجارة العالمية وافريقيا وهي مواضيع وضعها بلير في اول سلم اولوياته خلال اشهره الاخيرة في الحكم.

واكد المتحدث باسم بلير ان بريطانيا quot;مرتاحة جدا وتدعم كلياquot; برنامج المانيا التي تتولى حاليا الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي ومجموعة الثماني للدول الصناعية الكبرى. وقد جعلت المانيا مسألة مكافحة ارتفاع حرارة الارض المناخ في اولوياتها خلال توليها رئاستي الاتحاد الاوروبي ومجموعة الثماني. وكذلك كان ذلك من المواضيع التي ركزت عليها الرئاسة البريطانية لمجموعة الثماني في العام 2005.

وفي ما يتعلق بالتغيير المناخي اكد المتحدث باسم بلير quot;علينا ان نعمل للتوصل الى اتفاق ضمن مجموعة الثماني زائد خمسة حول اطار لما بعد بروتوكول كيوتوquot;. وبخصوص الشرق الاوسط قال المتحدث quot;علينا ان نسعى لدفع عملية السلام قدما و(...) رؤية كيف يمكن لاوروبا ان quot;تسهم اكثر في تنمية قدرات الفلسطينيين. واضاف quot;ينبغي علينا ان نعمل على هذا الموضوع مع الرئيس (محمود) عباسquot;.

من جهة اعتبر المتحدث ان المفاوضات حول التجارة العالمية وصلت الى quot;مرحلة حساسةquot; ويتوجب quot;دفعها قدما ليس فقط مع اوروبا ولكن ايضا مع الولايات المتحدة والدول الناميةquot;. وقال المتحدث ايضا quot;بشأن افريقيا يجب ان نتأكد من تنفيذ الوعود التي قطعت في قمة (مجموعة الثماني في 2005) غلين ايغلزquot;. واضاف انه لا يعتقد ان مسألة الدستور الاوروبي ستبحث اثناء محادثات بلير مع ميركل.