باريس: صرح وزير الدفاع اللبناني الياس المر اليوم من باريس انه يتوقع quot;نتائج جيدة جداquot; من زيارته المقبلة الى الخليج حيث سيسعى لجمع تمويل لتجهيز الجيش اللبناني. وقال المر للصحافيين بعد لقاء مع نظيرته الفرنسية ميشال آليو-ماري quot;اعتقد اننا سنحقق نتائج جيدة جدا بعد هذه الجولة وانها ستعطي دفعا كبيرا للجيش اللبناني على المستويين المعنوي والفنيquot;.

وقال المر الذي سيجول على قطر والسعودية والامارات العربية والمتحدة والكويت، ان الاميرال الفرنسي جان-ماري فان هوفل الذي كلفته باريس تنسيق الجهود لتجهيز الجيش اللبناني، قام سابقا بquot;جولة في الخليج وجمع العديد من الافكارquot; بهذا الصدد. وكشف مصدر مقرب من الملف ان مؤتمر باريس الذي جمع وعود مساعدات بقيمة 6،7 مليارات دولار للبنان في نهاية كانون الثاني/يناير، ركز بشكل اساسي على مشاريع اعادة اعمار مدنية. واضاف المصدر ان دول الخليج قد توفر قسما من التمويل الضروري لاعادة تجهيز الجيش اللبناني.

ومن المحتمل ان تتضمن المساعدات عشر مروحيات نقل من نوع بوما وآليات مدرعة وانظمة اتصالات وقيادة والقطع الرئيسية لاسطول بحري، فضلا عن بعض الوسائل الجوية وانظمة الاتصالات مع السفن عبر اشارات مرئية. وقال المر quot;سالتقي الاميرال فان هوفل خلال ال24 ساعة المقبلة لوضع جدول لجولتي واعتماد استراتيجية مشتركة لتجهيز الجيش اللبنانيquot;، مشيرا الى ان تجهيز الجيش اللبناني كان quot;فرنسيا بمعظمه منذ استقلال لبنانquot;.

وشكر وزير الدفاع نظيرته اللبنانية على quot;المجهود الهائل الذي تبذله وزارة الدفاع (الفرنسية) والجيش الفرنسي في جنوب لبنانquot; ولا سيما في اطار قوة الطوارئ الدولية المعززة في جنوب لبنان (يونيفيل) واصفا هذه الجهود بانها quot;عمل جبارquot;.