بيروت: ندد وزير الخارجية اللبناني المستقيل فوزي صلوخ اليوم الثلاثاء بتصريحات ادلى بها الاثنين السفير الاميركي في لبنان جيفري فيلتمان واعتبرها quot;تدخلا سافرا في الشؤون الداخلية اللبنانيةquot;. وقال صلوخ في تصريح صحافي انه quot;يستغرب ان يستغل بعض السفراء الاجانب منابر لبنانية لاطلاق مواقف سياسية حامية بعضها يعتبر تدخلا سافرا في الشؤون الداخلية اللبنانية وبعضها الآخر هو تحريض واقحام للبنان في صراعات دولية وداخلية لا مصلحة للبنان في الدخول اليهاquot;.

واعتبر ان مواقف فيلتمان تشكل quot;انتهاكا للاصول التي ترعى عمل السفراء في البلدان المضيفة، وتحديدا لمعاهدة فيينا للعلاقات الدبلوماسية لعام 1961quot;. وكان السفير الاميركي ادلى الاثنين بتصريح اثر زيارة قام بها الى رئيس كتلة تيار المستقبل سعد الحريري هاجم فيه سوريا وحزب الله. ومما قاله فيلتمان quot;عندما اغتيل الرئيس الحريري ومعه اكثر من 20 شخصا، كانت القوات السورية تحتل هذا البلد. وكانت شخصيات رسمية سورية تفرض قرارات صنعت في سوريا على لبنانquot;.

كما قال فيلتمان في اشارة واضحة الى الحرب الاخيرة الصيف الماضي بين حزب الله واسرائيل quot;ان جميع اصدقاء لبنان يشعرون بالاسف للثمن الانساني والاقتصادي والسياسي الذي دفعه لبنان بسبب الحرب غير الضرورية التي كان قد حرض عليها فريق خارج عن اطار الدولة متحالف مع سوريا وايرانquot; في اشارة الى حزب الله.

واضاف صلوخ quot;ليس في مصلحة السفير فيلتمان استحضار عدوان تموز الذي يعرف القاصي والداني من غطاه ومن زود المجرمين القائمين به الاسلحة الفتاكة ومن سيتحمل عاجلا ام آجلا اثمانه السياسيةquot; في اشارة الى الولايات المتحدة. من جهته عقد نائب حزب الله حسين الحاج حسن مؤتمرا صحافيا قال فيه موجها كلامه الى السفير الاميركي quot;نحن لا نحتاج الى تصريحاتك التي تزرع الفتنة بين اللبنانيين ولا الى ادارتك التي اعطت الاذن للاستخبارات لملاحقة اللبنانيين بالقتل او بالاعتقال ولا الى نصائحك التي تحرض بعض اللبنانيين على البعض الاخرquot;.

وربط نائب حزب الله بين الاعتداء الذي وقع في عين علق الثلاثاء وبين كلام السفير الاميركي الاثنين وقال quot;هل هي مصادفة ان تأتي هذه الجريمة النكراء في اليوم التالي للتصريح المليء بالنفاق الذي ادلى به سفير الولايات المتحدة والذي كان واضحا في اعتماده لغة التحريض والفتنة بين اللبنانيين وكأن هناك امر عمليات لاثارة الفتنة؟quot;.

واضاف quot;ان لبنان السيد والحر والمستقل والموحد يا سعادة السفير لن يتحقق بناؤه الا من خلال ابعاد وصايتك ووصاية ادارتك عنه لا بل اقول ابعاد مصائبك ومصائب ادارتك عنه، لان سياستكم لن تجلب الا المصائب على لبنان وفلسطين والعراق وافغانستان والكثير من بلاد العالم. نحن لا نحتاج الى نصائحك المسمومة ولا الى شراكتك الغدارة التي تعطينا الكلام المعسول والمسموم وتسلح عدونا بكل انواع الاسلحة وتدعمه بلا حدودquot;.