مؤتمر صحافي بين وزير خارجية لبنان وفرنسا
صلوخ: وقف النار... دوست بلازي: تطبيق 1559

اسرائيل تربط وقف اطلاق النار بنزع سلاح حزب الله

صحف عالمية تختلف في نظرتها للحرب في لبنان

تجدد الاشتباكات عند الحدود وغارات اسرائلية عنيفة على بعلبك

نقص الوقود قد يطفيء أنوار لبنان خلال أسابيع

مسيرات حاشدة متوقعة اليوم بعد صلاة الجمعة

اتصالات محمومة لوقف النار في لبنان

اولمرت : الحرب مستمرة الى ان تعجز اسرائيل عن دفع ثمنها

ايلاف من بيروت-وكالات: عقد كل من وزير الخارجية اللبناني فوزي صلوخ والفرنسي فيليب دوست بلازي، الذي يزور لبنان لمؤازرته في محنته، مؤتمرًا صحافيًا أكد فيه الوزير صلوخ على الوقف الفوري لاطلاق النار ليتم التداول سلميًا بعدها بسائر المواضيع، بينما اكد دوست بلازي على ضرورة تطبيق القرار 1559 والا يتم الاعتداء على سياسة لبنان شاجبًا القصف على المعسكرات اللبنانية.

ومما قاله الوزير صلوخ:quot;ان اسرائيل تدمر البيوت وحياة الناس والجسور والمنازل والمرافىء والمطارات ونحن نأمل من مجلس الامن المنوط به اصلًا الحالات المماثلة المتعلقة بصيانة الامن والسلم الدوليين ان يعمد في اقرب فرصة الى فرض وقف اطلاق النار، على ان يتم التداول سلميًا بعد ذلك ببقية المواضيع، ويؤكد لبنان مرة اخرى انه يتعرض لعدوان شديد بكل معنى الكلمة، عدوان ينتهك القوانين الدولية، لا سيما القانون الدولي الانساني ويستهدف المدنيين بشكل عمدي ونحن نحتفظ بحقنا في مطالبة اسرائيل بكل قرش سوف تفرضه اعادة الاعمار.

ونأمل من فرنسا البلد الصديق والمتمسك تقليديًا بالقانون الدولي وبحقوق الانسان ان يبادر بالعمل الى الوقف الفوري للعدوان ونقدر مواقف فرنسا خصوصًا ما دعت اليه من اتاحة ممر انساني آمن بانتظار الوقف الفوري لاطلاق النار، كذلك نقدر عاليًا المساعدات التي قدمتها فرنسا كي يستغيث بها اولئك النازحون المنكوبون. واضاف: quot;اؤكد ختامًا ان لبنان بلد السلام والمحبة والتعايش والحوار والديموقراطية وان رسالته ودوره مستهدفان، فهل نسمح ان يتم ضرب هذا النموذج الرسالة كما وصفه به قداسة البابا الراحل يوحنا بولس الثاني؟

دوست بلازي
بدوره تحدث الوزير الفرنسي فقال:quot; اردت المجىء الى لبنان لاعبر عن تضامن الشعب الفرنسي مع اللبناني ولقد تدهور الوضع اكثر فاكثر، والمسألة الطارئة تكمن في مساعدة المدنيين الضحايا امام هذه المواجهات، ونقيم مرفأ جويًا وبحريًا وانسانيا بذلك بطلب من رئيس الجمهورية، وهذا المرفأ بدأ اعماله مع طائرات انطلقت وستصل سفينة اليوم الى لبنان في منتصف النهار، ونطالب تطبيق ووضع ممرات انسانية وقد سبق وكلمت الحكومة الاسرائيلية بهذا الموضوع، ونعتبر ان دوامة العنف لا يمكن ان تؤدي سوى الى كارثة في العالم اجمع، لقد نددنا باعمال حزب الله وشجبنا الرد غير المتكافىء التي قامت به اسرائيل، في الواقع نظن ان هذا العنف دون اي جدوى، ونعتبر اكثر من اي وقت مضى ان المفاوضة والمسار السياسي وحده يؤدي الى نتيجة لهذا النزاع.

وثانيًا اتيت لأؤكد الدعم السياسي الفرنسي للرئيس فؤاد السنيورة وذلك كي الفت الى ان سيادة واستقرار وسلامة اراضي لبنان تشكل اولوية مطلقة، ونرغب التطبيق الكامل والشامل للقرار 1559، ونريد لهذه الدولة اللبنانية التي نؤمن بها الا يتم الاعتداء على سيادتها وشجبنا القصف الموجه الى ثكنات عسكرية لان سيادة الدولة اللبنانية تشكل اولوية بالنسبة الينا.

واخيرًا اتيت كي اعبر للحكومة اللبنانية واطلعها عن آخر اعمال مجلس الامن في نيويورك حيث اننا نترأسه في شهر تموز/يوليو.

ونؤيد اقتراحات الامين العام لمجلس الامن الذي تقدم بها ونعتبر ان الامر طارئًا، وجرت مداولات وعلينا ان نقدم قرارات ملحة وتوقيف الاعتداءات فورًا ولحل دائم للازمة الحالية.

اليو-ماري: واشنطن لا تريد وقفا quot;فورياquot; لاطلاق النار في لبنان

صرحت وزيرة الدفاع الفرنسية ميشال اليو-ماري اليوم ان الولايات المتحدة quot;لا تريد التوصل على الفورquot; الى وقف لاطلاق النار في لبنان.وقالت اليو-ماري في حديث لاذاعة quot;راديو مونتي كارلو انفوquot; ان quot;هناك بالتاكيد رغبة لدى الاسرائيليين اليوم لضرب حزب الله لهذا السبب هناك تردد قويquot; في تلبية الدعوات لوقف اطلاق النار.واضافت ان quot;الولايات المتحدة لا تريد حاليا الوصول الى هذا الوضع بشكل فوريquot; وهذا quot;ما يعرقل عمل مجلس الامن الدوليquot;.ورأت انه quot;يجب الضغط على الاطراف المتحاربة في الازمةquot; لانه quot;من الضروري ان تتوقف المعارك في اسرع وقت ممكنquot;.

واعلنت اليو-ماري انها ستتفقد في نهاية الاسبوع القوات الفرنسية التي تقوم باجلاء الرعايا الفرنسيين من لبنان الى قبرص لكن بدون زيارة لبنان.وستزور وزيرة الدفاع الفرنسية السبت والاحد الامارات العربية المتحدة على ان تلتقي خصوصا ولي عهد ابو ظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان. ويفترض ان تتفقد القوات الفرنسية التي تقوم باجلاء الرعايا من لبنان خلال هذه الرحلة نفسها.