ابوظبي: اكد المسؤول في وزارة الدفاع الاميركية (البنتاغون) مارك كيميت اليوم في ابوظبي ان الولايات المتحدة لا تريد مواجهة عسكرية مع ايران الا انه حذر طهران من محاولة بسط هيمنتها في منطقة الخليج.جاء ذلكفي افتتاح مؤتمر حول الدفاع في دول الخليج. وقال كيميت نائب مساعد وزير الدفاع الاميركي لشؤون الشرق الاوسط quot;لا نسعى الى مواجهة عسكرية مع ايران (..) ونعتبر ان الدبلوماسية تبقى السبيل الافضل لمعالجة مشكلة الملف النووي الايرانيquot;.

وتخوض ايران مواجهة حادة مع الولايات المتحدة محورها برنامجها النووي المثير للجدل ودورها المفترض في موجة العنف الطائفي التي تجتاح العراق.

ويؤكد الاميركيون الذي نشروا تعزيزات عسكرية مهمة في منطقة الخليج، باستمرار ان هذه التعزيزات ليست مقدمة لهجوم على ايران.الا ان كيميت اضاف quot;نحن قلقون ازاء طموحات الهيمنة لدى ايرانquot; مؤكدا ان الايرانيين quot;يبدون وكانهم يفكرون بان اطاحة صدام (حسين الرئيس العراقي السابق) وغياب اي قوى معادلة لهم على المستوى الاقليمي يمنحهم الحق ببسط نفوذهم وحضورهم عبر منطقة الخليجquot;.

وتابع المسؤول امام عدد من المسؤولين والضباط العرب والاجانب يحضرون المؤتمر الذي يستمر يوما واحدا ويتناول مسالة الامن في الخليج ان quot;ادارة الرئيس (الايراني محمود) احمدي نجاد تلعب لعبة خطيرةquot;.وافتتح المؤتمر وزير التربية والابحاث الاماراتي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان الذي شدد على ان الامن في منطقة الخليج quot;مهم بالنسبة للعالم اجمعquot; خصوصا بسبب الكميات الهائلة من النفط التي مصدرها هذه المنطقة.

ويعقد هذا المؤتمر عشية افتتاح النسخة الثامنة من معرض quot;ايدكسquot; للدفاع الاكبر في الشرق الاوسط والذي ينظم كل سنتين في ابو ظبي منذ 1993 ويسمح لصانعي الاسلحة بعرض منتجاتهم في المنطقة والدخول في اتصالات مع السلطات الدفاعية في دول الخليج.

لا ضغوط على الهند للتصويت ضد ايران

كذلك، نفت الولايات المتحدة اليوم ان تكون مارست اي نوع من الضغط على الهند لكي تصوت ضد برنامج ايران النووي في اجتماعات الوكالة الدولية للطاقة الذرية مبينة ان الحكومة الهندية تتخذ قراراتها حسب مصالحها القومية. وقال السفير الاميركي لدى الهند ديفيد مالفورد في تصريحات نقلتها صحيفة (تايمز اوف انديا) ان الهند تتخذ قراراتها حسب ما تقتضيه مصالحها القومية.

واضاف ان ما نسب للمسؤول الامريكي السابق بمجال نزع الاسلحة ستيفن ريدماركر عار عن الصحة وغير صحيح.

يذكر ان ريدماركر قال خلال زيارته للهند الاسبوع الماضي ان الولايات المتحدة مارست نوعا من الضغط والاجبار على الهند للتصويت ضد برنامج ايران النووي.