كتائب الأقصى تهدد باستهداف دور العبادة اليهودية

بشار دراغمه من رام، عواصم:شجبت ايران بشدة اليوم قيام اسرائيل بحفريات في المسجد الاقصى المبارك داعية المنظمات الاقليمية والدولية الى اتخاذ اجراءات عاجلة لوقف هذه الاعمال quot;العدائيةquot;. وقال المتحدث باسم الخارجية الايرانية محمد علي حسيني في بيان ان quot;هذه الاعمال العدائية تهدف الى تدمير كافة المعالم الاثرية والدينية للمسلمين في فلسطين المحتلةquot;.

ودعا حسيني الدول الاسلامية والمنظمات الدولية لاسيما منظمتي المؤتمر الاسلامي واليونيسكو الى اتخاذ اجراءات عاجلة لحماية القدس الشريف والحفاظ على الاماكن التاريخية والدينية في فلسطين المحتلة.

وتقوم قوات الاحتلال الاسرائيلي لليوم الثاني على التوالي بحفريات عند باب المغاربة اضافة الى هدم تلة وجسر خشبي ومبان اثرية في البلدة القديمة ما اثار موجة غضب واستنكار في العالمين العربي والاسلامي.

غداً نفير عام بالقدس وصلاح يرفض الإفراج مقابل عدم دخوله الأقصى

وكان رفض الشيخ رائد صلاح ndash; رئيس الحركة الإسلامية في الداخل الفلسطيني ndash; وباقي المعتقلين الخمسة الذين اعتقلوا صباح اليوم الاربعاء محاولات الشرطة الإسرائيلية المساومة على أن يطلق سراحهم بشرط أنّ يقوم الشيخ رائد صلاح والمعتقلون بتوقيع أمر يمنعهم من دخول المسجد الأقصى والمنطقة القريبة لمدة أسبوعين إلى أنّ الشيخ صلاح وباقي المعتقلين رفضوا المساومات والشروط الإسرائيلية ، ومن ثمّ فإنه سيتم الآن نقل المعتقلين جميعاً الى محكمة الصلح في القدس .

واعتقلت الشرطة الشيخ صلاح اليوم والدكتور سليمان احمد وكل من الأخوة اياد طه وأمجد عباس واسلام صيام وآخرين واعتدت الشرطة الشيخ كمال خطيب ndash; نائب رئيس الحركة الاسلامية والشيخ علي أبو شيخة ndash; رئيس مؤسسة الأقصى وعدد من المرابطين بأمر مباشر من قائد القوات المتواجدة في المكان.وقالت مؤسسة الأقصى في بيان لها أنه على الرغم من الإصابات التي أصيب بها الشيخ كمال خطيب ومن معه إلا أنهم رفضوا التوجه للمشفى لتلقي العلاج وصمموا على الوقوف والرباط في المسجد الأقصى.

وتابع البيان:quot; ومن هذا المنطلق ودفاعاً عن مسرى الرسول عليه الصلاة والسلام سيكون يوم غد الخميس يوم نفير عام للقدس والأقصى للوقوف عن كثب على الجرائم المستمرة والتي هدفها الأول والأخير هدم المسجد الأقصى وبناء الهيكل المزعوم مكانهquot; .

وتابع البيان:quot;إننا وإذ نتوجه الى الجميع أن يؤدوا الواجب المترتب على كل شريف ان يرابط غداً في الأقصى وندعوا كافة الأطر في العالم العربي والاسلامي أن يأخذوا ويعتبروا قضية المسجد الأقصى المبارك على محمل الجد خاصة وانه في الآونة الأخيرة تتوالى الحفريات والانتهاكات تحت وفي محيط المسجد الأقصى لفرض سياسة الأمر الواقع على الشعوب والأمة العربية والاسلاميةquot; .

وفي سياق متصل اكد الشيخ كمال خطيب نائب رئيس الحركة الاسلامية ان غدا الخميس سيكون يوم النفير للمسجد الاقصى المبارك، وقال quot;نحن بناء على استمرار المؤسسة الاسرائيلية في اعمال الحفر ندعو الى يوم نفير كبير للمسجد الاقصى المبارك وتحديدا الى باب المغاربة, ثم يوم الجمعة سيكون يوم النصرة العالمي للمسجد الاقصى المباركquot;، واضاف الشيخ كمال: فاننا ندعو ابناء شعبنا الفلسطيني في الداخل وفي القدس وابناء الحركة الاسلامية على وجه الخصوص, وكل محبي المسجد الاقصى ان يكون غدا الخميس منذ ساعات الصباح يوم حشد مبارك عند باب المغاربة, لان هذا اقل الواجب وهي الوسيلة الوحيدة التي نملكها لمنع ومواجهة استمرار وعدوان وتدنيس الاقصى المباركquot;..

الاردن يدعو دولا في مجلس الامن التدخل لوقف الاشغال الاسرائيلية عند الاقصى

دعا وزير الخارجية الاردني عبد الاله الخطيب اليوم الاربعاء دولا دائمة العضوية في مجلس الامن والمانيا بصفتها الرئيس الحالي للاتحاد الاوروبي الى quot;بذل جهود جادةquot; لوقف الاشغال الاسرائيلية عند مدخل الحرم القدسي، على ما افادت وكالة الانباء الرسمية (بترا).وذكرت الوكالة ان الخطيب دعا خلال لقائه سفراء كل من الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا وفرنسا والصين والمانيا، هذه الدول quot;الى بذل جهود جادة لوقف ما تقوم به اسرائيل من اجراءات في الحرم القدسي الشريف فوراquot;. وحذر الخطيب من quot;التبعات الخطيرة المترتبة على هذه الاجراءاتquot;، مشيرا الى انها quot;اتخذت طابعا تصعيديا خطيرا بقيام السلطات الاسرائيلية ومن طرف واحد بعمليات هدم للطريق التاريخي المؤدي الى باب المغاربة على الجدار الغربي للمسجد الاقصىquot;.

وطلب الخطيب من السفراء quot;تدخل دولهم والمجتمع الدولي للحيلولة دون استمرار اعمال الهدم والحفر ومنع اسرائيل من اتخاذ اية اجراءات مماثلة من شأنها تغيير طبيعة المواقع وطمس معالمها الاسلاميةquot;. واوضح انه quot;كان يتوجب على اسرائيل عدم المساس بتلك المنطقة، وتمكين جهاز الاوقاف من الاضطلاع بدوره في القيام باية اعمال ترميم قد يحتاجها الحرم القدسي الشريفquot;.

وشدد على quot;خطورة هذه المحاولات وتبعاتها على المدينة المقدسة وانعكاساتها السلبية على الوضع المتازم في الشرق الأوسطquot;. واشار الى ان هذه المحاولات quot;من شانها توجيه ضربة للجهود المبذولة حاليا من الاطراف العربية واللجنة الرباعية لاحداث تقدم ملموس على المسار التفاوضي الفلسطيني - الإسرائيليquot;.

من جانب اخر، اكد رئيس الوزراء الاردني معروف البخيت اليوم الاربعاء ان حكومته بدأت quot;تحركا سياسيا واسعاquot; للاتصال مع اطراف دولية واقليمية للتحذير من خطورة الاشغال الاسرائيلية. ونقلت الوكالة عن البخيت قوله ان quot;الحكومة وبناء على توجيه ملكي بدأت تحركا سياسيا واسعا للاتصال مع الاطراف الدولية والاقليمية المعنية للتحذير من خطورة ما تقوم به اسرائيل من اعمال في منطقة الحرم القدسي بذرائع مرفوضة