مدريد: اقر ناخبو منطقة الاندلس (جنوب) أمس الاحد باغلبية مرتفعة جدا ناهزت 90% خلال استفتاء، وضعا جديدا من الحكم الذاتي الموسع، كما افادت النتائج شبه النهائية التي صدرت في المساء.وفي ديباجته، يصف النص الذي اعتمد، الاندلس، احدى المناطق الاشد فقرا في اسبانيا، بأنها quot;حقيقة وطنيةquot; ويوسع صلاحياتها في المجال الضريبي، ويوضح في الوقت نفسه خصوصيات الهوية الاندلسية.

وبذلك اصبحت الاندلس، المنطقة الاسبانية الثانية في عدد السكان (799،849،7 نسمة في 2005)، المنطقة الاسبانية الثانية التي تحصل على وضع حكم ذاتي موسع بعد كاتالونيا في كانون الاول/ديسمبر، بموافقة حكومة الاشتراكي خوسيه لويس رودريغيز ثاباتيرو.وقد وافق على الوضع الجديد الذي وعد به الحزب الاشتراكي الحاكم في المنطقة وايدته المعارضة اليمينية، 4،87% من الناخبين، كما اوضحت النتائج التي صدرت على اساس فرز 98% من البطاقات.

الا ان نسبة الامتناع عن التصويت بين الناخبين الذين بلغ عددهم ستة ملايين كانت مرتفعة جدا، اي 64%. واقفلت مكاتب التصويت في الساعة 00،20 بالتوقيت المحلي (00،19 ت غ).وخلافا لوضع كاتالونيا الذي كان موضع جدال حاد في 2006، حصل هذا الوضع من الحكم الذاتي الموسع على شبه اجماع القوى السياسية المحلية، باستثناء حزب اقليمي صغير.

ويحدد النص خصوصيات الهوية الاندلسية (النشيد الوطني والعلم والعيد) ويجعل من اشبيلية العاصمة. وعلى غرار الوضع الكاتالوني، فانه يضمن صلاحيات المنطقة حتى لا تفسرها الدولة بطريقة تقلصها.وينص ايضا على انشاء مجلس سمعي بصري ومؤسسة للارصاد الجوية.