مفاوضات مغربية مع البوليساريو لإقناعه بمشروع الحكم الذاتي

الانتخابات بالمغرب تدخل مراحلها التنظيمية الحاسمة

وزير مغربي يستقيل من قيادة حزبه

مخاوف عائلات المعتقلين المغاربة في غوانتنامو

اسبانيا: أفاد مصدر اسباني حكومي ان وفدا وزاريا مغربيا قدم اليوم الى الحكومة الاسبانية مشروعه منح الصحراء الغربية حكما ذاتيا بعد ان عرض هذه الخطة الاثنين على الرئيس الفرنسي جاك شيراك. واسبانيا الدولة الثانية بعد فرنسا التي حصلت على توضيحات من المغرب حول هذا المشروع الذي سيرفع الى الامم المتحدة في نيسان/ابريل. والصحراء الغربية مستعمرة اسبانية سابقة ضمها المغرب عام 1975.

وتقول الرباط ان هذا المشروع يتمحور حول ثلاث نقاط هي quot;سيادة المغرب واخذ الخصائص الاجتماعية والثقافية للمنطقة في الاعتبار وكذلك المعايير الدولية المتعلقة بالحكم الذاتيquot;. والتقى الوفد المغربي برئاسة وزير الداخلية شكيب بن موسى صباح اليوم الخميس رئيس الوزراء الاسباني خوسيه لويس ثاباتيرو ووزير الخارجية ميغيل انخيل موراتينوس. ولم يصدر اي تعليق رسمي في ختام هذه اللقاءات. وتدعم مدريد رسميا quot;حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيرهquot; في اطار قرارات مجلس الامن الدولي.

وهذا الاسبوع وصف ممثل عن جبهة البوليساريو التي تطالب باستقلال الصحراء الغربية مدعومة من الجزائر، المشروع المغربي بانه quot;باطل ولاغquot;. وكان شيراك اعتبر ان المشروع quot;بناءquot;. وتنوي الرباط تنظيم حملة في شباط/فبراير لدى جميع اعضاء مجلس الامن الدولي لتقديم توضيحات بشان هذا المشروع.