أوسلو: افتتح اول مؤتمر دولي يهدف الى حظر القنابل العنقودية الخميس في اوسلو بمشاركة عشرات الدول لكن في غياب دول معنية مثل اسرائيل والولايات المتحدة. وبادرت الحكومة النرويجية بعقد هذا اللقاء معتبرة ان مؤتمر البحث في المعاهدة حول الاسلحة التقليدية الذي نظمته الامم المتحدة في جنيف في تشرين الثاني/نوفمبر كان فاشلا.واعلن وزير الخارجية النروجي يوناس جاهر ستوير الذي افتتح رسميا المؤتمر انه quot;حان الوقت للتاكيد اننا في حاجة لالية دولية جديدة لحظر القنابل العنقودية التي تتسبب في تداعيات انسانية غير مقبولةquot;.

واضاف ان الهدف هو التوصل الى اتفاق quot;بحلول 2008quot;.وتلقى مساعي النروج ودول اخرى من اجل حظر هذه القنابل معارضة عدد من الدول مثل بريطانيا والولايات المتحدة او اسرائيل.لكنها تامل في المضي قدما في هذه العملية دون دعم تلك الدول.

ومن بين الدول المؤيدة للحظر هناك السويد والمانيا والموزمبيق وانغولا في حين تعارضها ايضا بريطانيا وكندا وفرنسا والصين والهند وروسيا.وتشارك في مؤتمر اوسلو عدة وكالات تابعة للامم المتحدة، والتحالف المناهض للقنابل العنقودية وهي منظمة تشرف على المنظمات غير الحكومية التي تنشط لحظرها.

ويمكن ان تحتوي القنبلة العنقودية على 650 قنبلة صغيرة تنتشر على مساحة واسعة ومعظمها لا ينفجر مع انفجار القنبلة الام وقد تتسبب في مقتل مدنيين حتى بعد سنوات عدة.وتملك معظم جيوش العالم هذا النوع من القنابل التي استخدمتها اسرائيل خصوصا خلال الحرب الاخيرة التي شنتها على لبنان في الصيف الماضي.