نيويورك: ذكرت منظمة quot;هيومن رايتس ووتشquot; التي تعنى بالدفاع عن حقوق الانسان انه على اسرائيل ان تقدم فورا خارطة بمواقع القنابل العنقودية لتفادي وقوع اصابات بين المدنيين اللبنانيين العائدين الى قراهم نتيجة الذخائر غير المتفجرة.

وقال المدير التنفيذي للمنظمة كنيث روث في بيان quot;مع عودة اللاجئين الى قراهم نسجل وقوع ضحايا نتيجة هذه الذخائر غير المتفجرةquot;. واضاف quot;علينا التحرك بسرعة لتفادي وقوع ضحاياquot;.

وخلال الهجوم العسكري الذي شنته على لبنان، القت اسرائيل قنابل عنقودية على جنوب لبنان لم ينفجر قسم منها وقد تؤدي الى سقوط ضحايا في حال انفجارها. واضافت المنظمة ان اسرائيل رفضت، متذرعة باسباب تتعلق بالامن القومي، الكشف لخبراء دوليين في نزع الالغام عن المواقع التي استخدمت فيها هذه القنابل.

وذكرت المنظمة التي تتخذ من نيويورك مقرا لها ان متحدثا باسم الجيش الاسرائيلي قال quot;نستخدم الذخائر في اطار القانون الدولي الانساني ولا يمكننا اعطاء المزيد من التفاصيل لان ذلك قد يهدد عملياتناquot;. وتابعت المنظمة ان المسؤولين الاسرائيليين قدموا معلومات متضاربة. ففي حين نفى البعض استخدام القنابل العنقودية خلال الهجوم الذي شن على لبنان، اكد آخرون انه تم استخدامها بعيدا عن المناطق المدنية.

وقال روث ان quot;القنابل العنقودية غير المتفجرة مثل الالغام المضادة للافرادquot;. واوضح انه quot;حتى لو لم يكن المدنيون موجودين لدى القاء القنابل قد يتعثرون بها بعد اسابيع او اشهر او سنوات مما يؤدي الى وقوع انفجارات وسقوط ضحاياquot;.