يديعوت: إيران أرسلت الانتحاريين إلى سيناء المصرية
القاهرة: بدأت اليوم في القاهرة محاكمة مصري يحمل الجنسية الكندية امام محكمة امن الدولة بتهمة التجسس لصالح اسرائيل وذلك وسط اجراءات امنية مشددة. وفي ختام جلسة استمرت نحو 45 دقيقة اعلن القاضي سيد الجوهري رفع الجلسة الى 28 من شباط/فبراير الحالي. ووصل المتهم محمد عصام غنيم العطار (31 سنة) الى المحكمة في عربة السجن محاطا بعدد كبير من رجال الشرطة. واقتيد على الاثر الى قفص المتهمين وسط حزام امنية كبير لمنع الصحافيين والمصورين من الاقتراب منه.

ومحمد العطار طالب الازهر السابق متهم بالتجسس لحساب اسرائيل بعد ان جندته المخابرات الاسرائيلية. ويحاكم ثلاثة اسرائيليين اثنان منهم من اصل تركي غيابيا في اطار هذه القضية. وقد طلبت مصر من الانتربول (الشرطة الدولية) اعتقال الاسرائيليين الثلاثة الذين تتهمهم بتجنيد محمد العطار عام 2001 اثناء وجوده في تركيا بتاشيرة سياحية. واستنادا الى مصادر امنية فان محمد العطار يحمل ايضا الجنسية الكندية. ويبدو انه حصل منذ 2001 على مبلغ 56 الف دولار مقابل خدماته.

وساعده عناصر الاستخبارات الاسرائيلية (الموساد) في الحصول اولا على اقامة في كندا حيث كلف، كما في تركيا، جمع معلومات حول الجاليات المصرية والعربية quot;بهدف الاضرار بمصالح مصرquot; بحسب المصدر نفسه. وكان اعتقل في مطار القاهرة في اول كانون الثاني/يناير فيما كان عائدا الى مصر لزيارة عائلته.

ووفق نسخة من محضر استجوابه نشرتها الصحافة المصرية والكندية فان المتهم اقر بانه جند في كندا ودول عدة اشخاصا عربا لمصلحة اسرائيل، لكن الدولة العبرية رفضت هذه الاتهامات. واعترف العطار ايضا بانه quot;صهيوني مثلي الجنسquot; اعتنق المسيحية طلبا للجوء السياسي الى كندا عام 2002. ووقع مصر اتفاق سلام مع اسرائيل عام 1979، ومذذاك اتهمت مصر العديد من الاشخاص بالتجسس لمصلحة الدولة العبرية.
ـــــــــــــــــــــــ