القاهرة
:
اعلن مسؤول مصري اليوم الثلاثاء ان مصر ستقوم باستبدال الدواجن التي يتم القضاء عليها في المناطق حيث سجلت بؤر لمرض انفلونزا الطيور باخرى مطعمة بعد فشل خطة تقضي بدفع تعويضات مالية. وصرح نصر السيد المسؤول في وزارة الصحة لوكالة فرانس برس ان quot;الوزارة تقوم حاليا بدراسة خطة تنص على حصول الفلاحين على دواجن مطعمة عندما يخسرون دواجن مصابةquot;.

وقال المسؤول على هامش مؤتمر حول مرض انفلونزا الطيور تعقده منظمة الصحة العالمية في القاهرة quot;نأمل في اطلاق هذا البرنامج الشهر المقبل (..) في محافظتي المنوفية والغربيةquot; في الشمال. ومصر التي سجلت فيها 12 حالة وفاة بمرض انفلونزا الطيور هي اكثر البلدان اصابة بهذا المرض خارج القارة الاسيوية. وتستهلك مصر سنويا 800 مليون طير.

وقال الطبيب طالب علي علم من منظمة الامم المتحدة للاغذية والزراعة (الفاو) ان quot;العديد من الاشخاص لا يزال يتردد في الابلاغ عن وجود بؤر لمرض انفلونزا الطيور لانهم يتخوفون من ان يخسروا مصدر رزقهم كما انهم يتخوفون من الاعمال الانتقامية من قبل جيرانهم في حال تم القضاء على الدواجن في البلدة بكاملهاquot;.

واوضح quot;لا بد من تقديم حافز. لقد تم تبذير اموال بسبب عمليات الغش على نطاق واسع مع ادخال اول خطة لتقديم تعويضات ماليةquot; العام الماضي.وبحسب السيد انفقت الحكومة اكثر من 30 مليون دولار في اطار خطة التعويضات المالية هذه دون ان تكلل بالنجاح. وقال المتحدث باسم وزارة الصحة عبد الرحمن شاهين ان الحملة التي اطلقتها الحكومة قبل اشهر تبقى افضل وسيلة لمكافحة انتقال عدوى انفلونزا الطيور الى الانسان.

واضاف quot;اعتقد ان الطريقة المثلى لتغيير العادات القديمة هي جعلهم يدركون ان حياة كل فرد منهم معرضة للخطرquot;. وفي تشرين الثاني/نوفمبر اطلقت وزارة الصحة حملة توعية بلغت كلفتها 10 ملايين دولار للتوعية بمخاطر مرض انلفونزا الطيور.