لا انتشار لسلالة جديدة من فيروس انفلونزا الطيور

بكين : رفض علماء صينيون مزاعم علماء دوليين بان سلالة جدية من فيروس (اتش.5ان.1) H5N1 ظهرت في سواحل الصين وقد تنتشر في ارجاء اسيا واوروبا.

لا انتشار للانفلونزا
وقالت تشن هوالان مديرة مركز الصين الوطني لابحاث مكافحة انفلونز الطيور وتشو يولينج مدير ابحاث الانفلونزا في المراكز الصينية للوقاية من الامراض والسيطرة عليها ان سلالة quot;فوجيانquot; انتشرت بين الطيور في البلاد والبشر.

وقالت تشن quot;هذا الرأي والنتيجة التي توصل اليها ليس لهما اساس علمي.quot;

واضافت quot;السلالة التي أطلق عليها فوجيان ليست سلالة جديدة ... هذه الفيروسات في حال جينية مستقرة ولم يطرأ عليها اي تغيرات كبيرة فيما يتعلق بالمقاومة.quot;

وقالت quot;فيروس فوجيان الذي تحدث عنه البحث ليس سلالة جديدة.quot;

ويخشى علماء في انحاء العالم من خطر تحور فيروس (اتش.5 ان.1) الذي غالبا ما يصيب الطيور الى شكل يمكنه الانتقال بسرعة بين البشر مما يسبب وباء عالميا للانفلونزا.

وجاء النفي الرسمي الصيني بعد أن قال علماء في هونغ كونغ والولايات المتحدة انهم اكتشفوا سلالة جديدة من فيروس (اتش5ان1) في الصين وحذروا من انها ربما تكون بدأت موجة اخرى لظهور المرض بين الطيور في ارجاء جنوب شرق اسيا.

وأطلق على السلالة فوجيان نسبة الى اول مدينة يكتشف فيها الفيروس في مارس اذار 2005.

وقال جوان يي ومالك بيريس من جامعة هونغ كونغ وروب وبستر من مستشفى سانت جودي للاطفال في الولايات المتحدة انه تم اكتشاف عدد متزايد من حالات الاصابة بالفيروس منذ اكتوبر تشرين الاول 2005 في طيور داجنة في ستة اقاليم في الصين.

واضافا ان السلالة ربما اصبحت مقاومة للقاحات التي بدأت الصين تستخدمها على نطاق واسع منذ سبتمبر ايلول 2005.

لكن العالمين الصينيين قالا ان السلالة ليست جديدة وتتوافق من الناحية الجينية بنسبة تفوق 99 في المئة مع انفلونزا الطيور التي ظهرت في جنوب الصين اوائل 2004.

واتهمت تشن الباحثين الامريكي وزميله في هونغ كونغ باتباع quot;أساليب غير علميةquot; وقالت ان برنامج التحصين الحالي فعال.

لكنها اعترفت باكتشاف سلالة جديدة من (اتش.5 ان1) في شمال الصين في مطلع 2006 وقالت ان الصين أبلغت بالفعل السلطات الدولية لصحة الحيوان بتلك الحال