السليمانية (العراق): أعلن مسؤول كردي اليوم تحويل ميليشيات البشمركة الكردية الى قوة نظامية تحت اسم quot;قوة حرس كردستانquot;. وقال المتحدث الرسمي باسم هذه القوة اللواء جبار ياور في مؤتمر صحافي quot;تقرر تحويل قوات البشمركة الى قوة نظامية مهمتها الدفاع عن كردستان وسيصبح اسمها قوات حرس كردستانquot;. وتابع ياور quot;سيتم تحديد يوم خاص للاحتفال بتحويل البشمركة الى حرس كردستانquot;. واوضح ان quot;رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني سيكون هو القائد العام للقوات بموجب الدستور الكرديquot;.

وردا على سؤال حول تحفظات دول الجوار العراقي على من هذا التحول وخصوصا تركيا قال quot;ان قوات الحرس هي قوة دفاعية لحماية شعب كردستان وليست قوة هجوميةquot;. واضاف quot;عند تعرض كردستان الى اي هجوم ستدافع هذه القوة عن شعب كردستان وحقوقهquot;. ويشكل احتمال استقلال اقليم كردستان العراق، الذي يتمتع بالحكم الذاتي، هاجسا لتركيا ودول اخرى في المنطقة توجد فيها اقليات كردية.

وتتهم تركيا اكراد العراق بدعم حزب العمال الكردستاني الذي يطالب باستقلال كردستان تركيا. وتوترت الاجواء اخيرا بين تركيا واقليم كردستان العراقي بسبب معارضة انقرة لضم مدينة كركوك الغنية بالنفط والتي تضم اقلية تركمانية، الى اقليم كردستان.

ويؤكد مسؤولو اقليم كردستان ضرورة عودة العرب الوافدين الى كركوك الى مناطقهم الاصلية وتطبيق المادة 140 من الدستور التي تقضي بتنظيم استفتاء في كركوك قبل نهاية العام الحالي حول انضمامها الى اقليم كردستان.

وكان رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان قال الشهر الماضي ان quot;اي محاولة لتنظيم استفتاء تكون (نتائجه) امرا واقعا في كركوك يمكن ان يؤدي الى تطورات بالغة الخطورة في العراق والدول المجاورةquot;. واكد رادوغان رفضه اي تغيير للتركيبة الديموغرافية لهذه المدينة المتعددة القوميات.