أسامة مهدي من لندن : رفض برلمان اقليم كردستان العراق تقرير لجنة بيكر ndash; هاملتون الاميركية حول العراق وقال انه يزعزع الاستقرار ويشجع الارهاب في الاقليم مؤكدا رفضه له وعدم قبول توصياته. وفي جلسة عقدها برلمان كردسان بمقره في مدينة اربيل (220 كم شمال بغداد) عاصمة الاقليم اليوم قال رئيس المجلس عدنان المفتي ان شعب كردستان مستاء من تقرير بيكر هاملتون وخاصة التوصيات التي تتعلق بالاكراد ومسألتهم القومية . وقال quot;نعتبر التقرير تجاوزاً على حقوق شعبنا وعدم الاخذ بنظر الاعتبار مشاركة الاكراد في العملية السياسيةquot; . ووصف التقرير بانه غير واقعي لان معديه لم يزوروا اقليم كردستان للاطلاع على اوضاعه الامنية المستقرة و تفوح منه رائحة سياسة رجعية ويمكن القول بان التقرير قد اعد بعقلية قديمة لا يتماشى مع الواقع وقد همش نضال شعوب العراق والاكراد ويشجع الارهاب.

واشار الى ان ماجاء في التقرير حول كركوك غير مقبول quot;لان مسألة كركوك بالنسبة الى شعبنا خط احمر ويجب حل هذه المسألة دستورياً وان هذه المسالة هي عراقية كردستانية ولا يمكن قبول أي تدخل خارجي فيهاquot;.

وقال المفتي quot;نحن نرى بان اخذ مصالح دول جوار بنظر الاعتبار هو شيئ ايجابي لكن ليس على حساب مسألة شعبناquot;. واكد قائلا quot;ان هذا التقرير لا يتماشى مع مصلحة شعبنا ونحن لا نقبل بالنقاط التي تمس مصالح شعبنا مع اخذ بنظر الاعتبار العلاقات الودية بين شعبنا والولايات المتحدة الاميركية ويجب ان يكون هذا التقرير مشجعاً لرص صفوفنا وتوحيد خطابنا السياسي ودعم حكومتنا وترسيخ التجربة الديمقراطية كما نقل عنه مكتب اعلام الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة الرئيس جلال طالباني .

وفي كلمة له قال عمر فتاح نائب رئيس حكومة إقليم كردستان ان التقرير لا يتلائم مع مصالح شعب كردستان مؤكدا رفض التقرير كاملا وقال quot;نحن نرى بان التقرير يحاول زعزعة الاستقرار في إقليم كردستانquot;.

وقال ان التقرير يرى في فقرة خاصة بمسألة كركوك بانها قنبلة موقوتة quot;ونحن نرى بان عدم تنفيذ المادة 140 من الدستورالعراقي بخصوص تطبيع الاوضاع في المدينة هو بمثابة قنبلة موقوتة وان تأجيلها مخالف للدستورquot;. وحول تقوية سلطة المركز ووضع الواردات الطبيعية تحت تصرفها كما اوصى التقرير quot;نحن نرى بانه تقوية للمركز ضد الفدرالية واننا مع توزيع واردات النفط بشكل عادل مع الاخذ بالنظر الاعتبار للويلات التي اصابت بعض المناطق في العراقquot;.

ثم قرأ رئيس البرلمان تقرير اللجنتين القانونية والمتابعة حول تنفيذ المادة 140 حول الموضوع و تم فتح باب المناقشة امام البرلمانيين وعرض كل منهم رأيه حول التقرير وقال المفتي حول هذه المناقشات quot; ان الهدف من الجلسة هو مناقشة تقرير بيكر هاملتون وتم عرض تقارير اللجان حول الموضوع . ومن المؤمل تشكيل لجنة من اعضاء البرلمان لزيارة الولايات المتحدة لمناقشة المسؤولين فيها حول التقرير .

واضاف المفتي انه سيتم توجيه رسالة استنكار الى الادارة الاميركية والجهات المعنية quot;نوضح فيها النقاط السلبية في التقرير خاصةالتي تتعلق بالشعب الكردي ومنها مسألة كركوك والفدرالية لان التقرير يدعو الى تقوية سلطة المركز وهذا يتنافى مع مبادئ الفدرالية وتوزيع الثروات الطبيعية وفرض مصالح دول الجوار على مصالح شعبناquot;.

وحول ما اذا كان البرلمان يرفض جميع النقاط الواردة في التقرير قال المفتي quot;ان هناك نقاطا تخص الادارة الاميركية لا علاقة لنا بها وهناك نقاط ايجابية نحن ندعمها مثل مساندة ودعم الحكومة وتقوية مؤسساتها لكننا نرفض النقاط التي تتعارض مع مصالح شعبناquot;.