محمد الخامري من صنعاء : أكد مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي استعداد المنظمة الدولية لمساعدة اليمن في بناء قدراتها النووية ، مرحباً بالطلب اليمني الذي حمله رسمياً مصطفى بهران مستشار الرئيس علي عبدالله صالح للعلوم والتكنولوجيا رئيس اللجنة اليمنية للطاقة الذرية للحصول على مساعدات فنية من قبل الوكالة لتمكينها من تحقيق توجهاتها لاستخدام الطاقة النووية سلمياً في إنتاج الطاقة الكهربائية و تحلية مياه البحر.

وأبدى البرادعي استعداد الوكالة الدولية لتقديم المساعدات المباشرة لليمن في مجال تعزيز بنية الآمان والأمن النوويين بما يمكنها من الاستجابة لمتطلبات التطورات اللاحقة وخاصة فيما يتعلق بإنتاج الكهرباء وتحلية مياه البحر ، إضافة إلى المساهمة في وضع دراسة الجدوى الاقتصادية لمشروع الاستخدام السلمي للطاقة الذرية في اليمن.

من جانبه وجه رئيس اللجنة الوطنية للطاقة الذرية الشكر والتقدير للوكالة الدولية للطاقة الذرية ممثلة بمديرها العام على تجاوبها مع طلب الجمهورية اليمنية وما أبدته من استعداد لتقديم المساعدات الفنية لليمن بما يمكنها من استخدام الطاقة النووية سلمياً في إنتاج الطاقة الكهربائية وتحلية مياه البحر ، مثمنا في ذات الوقت تثمينا عاليا ماقدمته الوكالة الدولية من مساعدات تقنية لليمن في السنوات الماضية حتى باتت اليمن تحتل مرتبة متقدمة في قائمة الدول المتلقية للمساعدات الفنية المقدمة من الوكالة.

وذكرت وكالة الأنباء الرسمية أن مصطفى بهران وجه الدعوة رسميا للدكتور محمد البرادعي مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية لزيارة اليمن والتي قبلها على أن يحدد موعدها في وقت لاحق.

وكانت اليمن أعلنت رغبتها الحصول على الطاقة النووية للاستخدام السلمي ، حيث أعلن الرئيس علي عبدالله صالح في ديسمبر الماضي تأييد الجمهورية اليمنية لما خرجت به القمة الخليجية السابعة عشرة المنعقدة في مدينة الرياض من قرار في الدعوة إلى إجراء الدراسات لإقامة برنامج خليجي مشترك في مجال التقنية النووية للأغراض السلمية وطبقاً للمعايير والأنظمة الدولية .. و أبدى استعداد اليمن ورغبتها في الدخول ضمن ذلك البرنامج في إطار منظومة واحدة بدلاً من أن يعمل كل بلد على حده في هذا المجال .