موسكو: اعلنت الوكالة الفدرالية الروسية للطاقة الذرية (روساتوم) اليوم الثلاثاء ان روسيا قد تؤخر ارسال الوقود النووي الى محطة بوشهر الايرانية بسبب مشاكل في الدفع من الجانب الايراني. وقال المتحدث باسم الوكالة سيرغي نوفيكوف لوكالة فرانس برس quot;اذا كان غياب التمويل يمكن ان يؤثر على روزنامة المشروع، فسيكون له انعكاس ايضا على تاريخ ارسال الوقود النوويquot;.

وسبق للروس الذين ينجزون بناء هذه المحطة في جنوب ايران، ان حذروا الاثنين من تاخير جديد في استكمال المشروع بسبب quot;مشاكل في الدفع من الجانب الايرانيquot;. وقال نوفيكوف ان الاموال المدفوعة من الايرانيين quot;غير كافيةquot;، موضحا ان quot;البروتوكول الروسي الايراني الذي وقع في ايلول/سبتمبر ينص على تمويل قدره 25 مليون دولار شهريا لمشروع بوشهرquot;.

واضاف quot;بحلول الفصل الرابع من العام 2006، لم يدفع الايرانيون الا 60% من المبالغ المنصوص عليها في هذا البروتوكول. وفي كانون الثاني/يناير، لم يدفعوا الا 1،5 ملايين دولار، اي 20% من الاموال. اما في شباط/فبراير، فلم يدفعوا شيئاquot;. ونفت طهران مساء الاثنين اتهام شركة quot;اتومسروي اكسبورتquot; لها quot;بتجميدquot; الدفع، مؤكدة ان quot;لا تاخير في الدفع بالنسبة لمشروع محطة بوشهرquot;، ومعربة عن املها في استكمال بنائها في الموعد المحدد.

ومحطة بوشهر هي اول محطة نووية للطاقة في ايران. وبحسب الجدول المحدد في 2006 من قبل روسيا وايران، يفترض بدء العمل فيها في ايلول/سبتمبر 2007.