واشنطن: غادر الرئيس الأميركي جورج بوش الخميس واشنطن للقيام بجولة تستمر عدة أيام في أميركا اللاتينية ستقوده إلى البرازيل والأوروغواي وكولومبيا وغواتيمالا والمكسيك على ما أفاد مصور وكالة فرانس برس.
وقال البيت الأبيض إن الرئيس بوش سيشدد لدى قادة هذه الدول على أن من مصلحتهم إحترام الديمقراطية، والتبادل الحر والتعاون مع الولايات المتحدة. وإنه سيقنعهم بالإبتعاد عن الوعود الكاذبة التي يدعو إليها شعب الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز.
وستتصدر التجارة جدول أعماله في البرازيل (8-9 آذار/مارس) والأوروغواي (10 آذار/مارس) والمخدرات وإنعدام الأمن في كولومبيا (12 آذار/مارس) والهجرة إلى الولايات المتحدة في غواتيمالا (12) والمكسيك (12-14).
ويتحدى هوغو تشافيز بوش الذي وصفه بالشيطان، بمشاركته الجمعة والسبت في تجمّعين مناهضين للولايات المتحدة في الأرجنتين وبوليفيا، وهما البلدان الجاران لدول يزورها الرئيس الأميركي.
وفي الأوروغواي أعلنت نقابة يسارية وتنسيقية مناهضة للإمبريالية، تضم منظمات متطرفة الثلاثاء تنظيم تظاهرات في مونتفيديو وكولونيا خلال زيارة بوش الجمعة والسبت.
وحتى قبل وصول بوش إلى المنطقة، بدأ العشرات من طلاب الثانويات والجامعات في كولومبيا التظاهر منذ الأربعاء ضد زيارت الرئيس الأميركي الأحد ووقعت مواجهات في بوغوتا.