الياس توما من براغ : عكس استطلاع حديث للرأي نشر أن ثلث عدد التشيك يتجنبون المرور قرب الأماكن السكنية التي تعتبر خطرة مما يعني أن عددهم 5و2 مليون نسمة الأمر الذي يعتبر رقما كبيرا وفق مدير وكالة غ اف ك التي نفذت الاستطلاع لاديسلاف كليكا .

وأشار الاستطلاع إلى أن المخاوف الأكبر من الجريمة في الشوارع تسود في براغ وكارلوفيفاري ومنطقة مورافسكوسلزكي أما اقل المخاوف فتسود في مدينتي زلين وباردوبيتسي .وأكد الاستطلاع أن 65% من التشيك يؤيدون حظر مرور الأطفال في هذه المناطق التي يعتبرونها من الناحية الأمنية خطرة .

وعكس الاستطلاع ظاهرة ملفته إذ أشار إلى ان 52% من النساء التشيكيات يرفضن أحيانا فتح الأبواب لدى قرعها في ساعات المساء والليل فيما ترتفع النسبة لدى المسنين الذين يرفضون فتح الأبواب أيضا إلى 60% أما الرجال فقد قال 25% أنهم رفضوا فتح الأبواب في ساعات المساء والليل عندما قرعت من قبل أشخاص لا يعرفونهم .

وأكد المشاركون في الاستطلاع أيضا أن الناس لا يحملون الكثير من الأموال معهم بسبب الخوف من النشالين حيث قال 37% إنهم يفعلون ذلك ولاسيما من النساء والناس المتقدمين في العمر .

وأشار الاستطلاع إلى أن أكثر سكان تشيكيا حذرا في هذا المجال هم سكان براغ لان الناس فيها لديهم تجربة اكبر في عملية تعرضهم للنشل من بقية المدن ولاسيما سرقة محافظهم المالية وهواتفهم المحملة ووثائقهم ولاسيما في وسائل النقل العامة .

وعبر ثلث عدد التشيك تقريبا عن رضاهم من عمل الشرطة فيما رحب كل ثاني تشيكي بتواجد اكبر لعناصر الشرطة في الشوارع ، كما أكد الاستطلاع أن أكثر من 60% من التشيك يعتقدون بأنه بامكانهم الاعتماد على الشرطة التشيكية أثناء حدوث مكروه لهم .

وقد ردت الشرطة على هذا الاستطلاع بالقول عبر الناطق الصحفي باسم الرئاسة التشيكية بافيل هانتاك بالقول أن الشرطة تقوم الآن باتخاذ خطوات محددة في هذا المجال من خلال حجب بعض الأعمال الإدارية عن بعض رجال الشرطة في المكاتب وإنزالهم إلى الشوارع كما تضع الشركة في خططها تعزيز شرطة الأجانب والحدود بعد إعادة تنظيمها بالصلة مع الانضمام المنتظر لتشيكيا إلى منطقة شينغن في نهاية هذا العام .

من جهة أخرى أشار استطلاع أوربي حديث إلى أن سكان أكثر من 20 دولة من دول الاتحاد الأوربي السبعة والعشرين يشعرون بالأمان في الشوارع أكثر من التشيك وان أكثر الأوربيين شعورا بالأمان ليلا في الشوارع هم سكان هولندا حيث لا بشعر بالخوف كل ثمانية من اصل 10 .ويسود شعور مشابه لدى سكان الدانمرك والسويد وفرنسا فيما يخشى 38% من التشيك النزول إلى الشوارع ليلا .

وقد حمل الاستطلاع الأوربي مفاجأة إذ أشار إلى أن كل سبعة من اصل عشرة في رومانيا لا يخشون النزول إلى الشوارع ليلا وان 8% فقط من الرومانيين فقط يخشون من الجريمة.