الياس توما من براغ: تظاهر مساء اليوم العشرات من التشيك من جديد أمام مقر الحكومة التشيكية اعتراضا على إقامة قاعدة رادارية أمريكية في الأراضي التشيكية .وقد حمل المتظاهرون لافتات طالبوا فيها بتنظيم استفتاء في البلاد بهذا الشأن كما حملوا مجسمات لصواريخ ورادارات ونصبوا عدة خيم أمام مقر الحكومة . وقال يان تاماش رئيس الحزب الإنساني الذي يساهم في تنظيم هذه الفعالية الاحتجاجية الجديدة انه يريد مع المشاركين في هذه الفعالية إقامة قاعدة سلمية مضادة للصواريخ وان الهدف من كل المظاهرات والاحتجاجات التي تنظمها مبادرة لا للقواعد منذ عدة أسابيع هو إجراء استفتاء في البلاد بشان هذه القاعدة .

وأضاف أننا نريد بان يمتلك مواطني تشيكيا الإمكانية للتعبير عن موقفهم بشان وضع القاعدة الرادارية في الأراضي التشيكية .وتقول وكالة الأنباء التشيكية أن مظاهرة قد جرت اليوم أيضا أمام السفارة التشيكية في ألمانيا احتجاجا على القاعدة الرادارية الأمريكية غير انه لم يشارك فيها سوى 9 أشخاص رفعوا العلم التشيكي وشعارات ورموز سلمية.

في هذه الأثناء اظهر استطلاع حديث للرأي إلى أن 56% من التشيك لا يوافقون على إقامة القاعدة في بلادهم مقابل موافقة 28% . وأكد الاستطلاع الذي قامت به وكالة ايبسوس ــ تامبور بان الدافع الرئيسي لرفض التشيك الرئيسي هو الخشية من تعرض البلاد لاعتداءات كما انه لا يعجبهم أن تشيكيا ستخضع للولايات المتحدة كما كانت تفعل للاتحاد السوفيتي في الحقبة الشيوعية ، وإضافة إلى ذلك فإنهم يرون بان وضع الرادار لن يحقق أي فائدة لبلادهم .