براتيسلافا-موسكو: اعلنت وزيرة الدفاع التشيكية فلاستا باركانوفا اليوم الثلاثاء ان مشاركة جمهورية تشيكيا في الدرع الاميركية المضادة للصواريخ ستطرح على بساط البحث خلال اجتماع وزراء دفاع الدول الاعضاء في الحلف الاطلسي المقرر هذا الاسبوع في اسبانيا.

وقالت للصحافيين خلال زيارة للعاصمة السلوفاكية quot;تحادثت هاتفيا امس مع الامين العام لحلف شمال الاطلسي واقترح طرح هذا الموضوع على جدول اعمال المباحثات. والهدف واضح وهو ان تتم مناقشة هذه المسألة من قبل الدول الاعضاء في الحلفquot;. وسيعقد اجتماع وزراء دفاع الاطلسي يومي الخميس والجمعة في اشبيلية جنوب اسبانيا.

وكانت واشنطن طلبت اخيرا من براغ ووارسو المشاركة في نشر الدرع الاميركية المضادة للصواريخ مما اثار على الفور احتجاجات من موسكو واوكرانيا. والهدف هو نشر 10 انظمة مضادة للصواريخ في بولندا ونظام رادار في تشيكيا تحسبا لاي هجوم محتمل من كوريا الشمالية او ايران.

موسكو تقترح على واشنطن اتفاقا

واعلنت موسكو اليوم انها اقترحت على واشنطن ابرام اتفاق يكون ملزما تتعهد بموجبه كل دولة بعدم توجيه قدراتها وانظمتها العسكرية ضد الدولة الاخرى اثر المشاريع الاميركية بنشر درع مضادة للصواريخ في اوروبا.وقال مسؤول كبير في وزارة الخارجية الروسية لوكالة انترفاكس quot;في ما يتعلق بمشكلة نشر نظام دفاعي اميركي مضاد للصواريخ في العالم، فان هدف روسيا هو مواصلة الحوار للتوصل الى اتفاقات ملزمة قانونا تضمن عدم توجيه القدرات العسكرية لكل دولة ضد دولة اخرىquot;.

وقال المسؤول عن دائرة تخطيط سياسة الوزارة الكسندر كرامارينكو في حديث مع الوكالة الروسية ان روسيا تنوي quot;دراسة عواقب انشاء نظام دفاعي عالمي مضاد للصواريخ يتم نشره في اوروباquot;. وكانت واشنطن طلبت اخيرا من براغ ووارسو المشاركة في نشر الدرع الاميركية المضادة للصواريخ مما اثار على الفور احتجاجات من موسكو واوكرانيا.