إسرائيل: قادرون على ضرب إيران والزمن يعمل لصالحها

البرلمان الإسرائيلي يوافق على ميزانية العام 2007

نجاد : الزي العربي الأهوازي فخر لي

لاريجاني يزور الصين اليوم

أولمرت يزور الصين الاسبوع المقبل

نجاد: ايران اصبحت دولة نووية بامتلاكها دورة الوقود النووي

فالح الحمـراني من موسكو: قالت مصادر مطلعة في تل ابيب ان اجتماعا عقد في الفترة الاخيرة بين ادارة الاستخبارات العسكرية الاسرائيلية وممثلين رفيعي المستوى عن حلف الناتو. ونقل موقع اسرائيلي على الانترنت يبث بالروسية عن تلك المصادر اشارتها الى ان ممثلي الناتو رفيعي المستوى ابدوا اهتمامهم بالمعطيات التجسسية لدى اسرائيل بشان البرنامج النووي الايراني.

وافاد ممثلو الاستخبارات العسكرية الاسرائيلية في الاجتماع الى ان اهتمام الناتو مرتبط بتنامي القلق من وجود مؤشرات على استحالة تسوية المشكلة الايرانية بطرق دبلوماسية لاسيما بعد العقوبات التي فرضها مجلس الامن الدولي، وبوجود احتمال قوي بان الوضع يتطلب تحرك عسكري، حسب قولهم.

وذكر احد المسؤولين الاسرائيلين ان الناتو ولحد فترة قصيرة ماضية كان يحظر الخوض في المشكلة الايرانية ونادرا ما طرحت طموحات ايران النووية في المباحثات مع ممثلي الاطلسي.

في الوقت نفسه والحديث للمصادر نفسها فان واشنطن معنية بمشاركة حلف شمال الاطلسي في حل المشكلة الايرانية ولو على مستوى المباحثات.وقال المصدر الاسرائيليquot; ان هذا الموضوع سيدرج في جدول اعمال الموضوعات الملحة للناتوquot;.

من ناحيته اشار وزير التخطيط الاستراتيجي في الحكومة الاسرائيلية افيغورد ليبرمان الى ان الساسة والعسكريين الاسرائيليين الذين وصفوا الدعوة التي اطلقها في عام 2001 لضرب ايران بانها متطرفة، يتسابقون اليوم على من يكون الاول للقيام بذلك.منوها بانه كان يعرف منذ زمن بعيد ان ايران تقف امام عتبة تحقيق طفرة نوعية باتجاه تطوير برنامج نووي. واضاف quot;ان الوضع بات الان مستعصيا، وترتب وضع جديد يتطلب موقفا اخراquot;.

وقال ان تصويت روسيا والصين لصالح مشروع القرار الاوربي في مجلس بفرض عقوبات على ايران لم يكن من اجل اسرائيل بل من خشية موسكو وبكين ايضا من ابعاد وتداعيات البرنامج النووي الايراني.وجدد قناعته بان اسرائيل ستواجه ايران بمفردها. منوها بانه لايرى ان المجتمع الدولي على استعداد للقيام بكافة الخطوات اللازمة لكبح جماح البرنامج النووي لطهران. وفق قوله. وحسب معطياته فان التقييدات التي فرضتها اميركا على الحسابات المصرفية الايرانية انعكست سلبا على البزنس الايراني.واعرب عن الثقة بانه لو اتفقت اوربا وكندا واستراليا واميركا على فرض عقوبات اقتصادية شديدة على ايران فان التاثيرسيكون قويا.واعتبر من اولويات اسرائيل الان منع ايران من نقل اسلحة محظورة لحماس وحزب الله واحتواء أي قصف صاروخي باسرائيل. منوها بان اسرائيل ماضية بتحسين وسائل الدفاع المضادة للصواريخ.