بيونغ يانغ: قال كبير المفاوضين الأمريكيين كريستوفر هيل إنه تم حل مسألة العقوبات المالية التي فرضتها الولايات المتحدة الأميركية على كوريا الشمالية وذلك تمهيدًا لفك برنامج بيونغ يانغ النووي. ونقل راديو كوريا الجنوبية اليوم عن هيل قوله في مؤتمر صحفي قبيل جولة جديدة من المحادثات السداسية النووية، إن قرار واشنطن بحل أزمة العقوبات المالية من شأنه أن يفك تجميد كل حسابات كوريا الشمالية في مصرف (بنكو ديلتا اسيا) البالغة 25 مليون دولار أميركي وهو قرار يتماشى مع أحد مطالب بيونغ يانغ الرئيسية من أجل تفيكيك منشآتها النووية.

وأضاف هيل أنه من الواضح أن بيونغ يانغ ترغب في تأكيدات من واشنطن حول حل مسألة العقوبات المالية وهذا تم بالفعل كما تعهدت الولايات المتحدة بالقيام به شرط تفكيك برنامجها النووي.

وتعتبر العقوبات المالية أحد أكبر المطالب التي وقفت عقبة في جولة المفاوضات السداسية الماضية في بكين في الـ 13 من شهر شباط (فبراير) الماضي التي تعهدت خلالها كوريا الشمالية بتفكيك منشآتها النووية، مقابل مساعدات في مجال الطاقة والإقتصاد. يذكر أن المفاوضات السداسية التي تهدف إلى إخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية تضم كلاً من الصين وكوريا الشمالية والولايات المتحدة وكوريا الجنوبية واليابان وروسيا.