بهية مارديني من دمشق:أكد لـquot;إيلافquot; منير العلي مستشار وزير الإعلام السوري والمكلف بإدارة الاعلام الخارجي في وزارة الاعلام quot;عدم وجود قوائم سوداء لدخول الصحافيين الى سورياquot; ، وقال quot;ان أبواب دمشق مفتوحة لكل صحافيّي العالم باستثناء قلة قليلة ممن تمنع قوانين سوريا دخولهمquot; ، في اشارة منه الى الصحافيين الاسرائيليين .

وقال العلي quot;لكل صحافي الحق في دخول سوريا ، ونحن نرحب به ، ونعلم ان قدوم اي صحافي الى سوريا ، وعندما يراها ويرى اهلها ، فبكل تأكيد ، سوف يكتشف وبسرعة ان سوريا غير الصورة التي رسمت له وحشرت في ذهنه عبر التلقين من قبل جهات اعلامية معروفةquot; .

واضافquot; نحن نتابع ونقرأ كل ما يكتبه الصحافيون الذي يزورون سوريا ، ونحكم بموضوعية ونعطي فرصة واثنتين وثلاثا لكل صحافي ، وفي النهاية يتضح توجه كل اعلامي quot;.

وأفاد quot;نحن وبشكل عام راضون عن العمل ، وعن التحسن الذي يطرأ على ذهنية وقلم كل صحافي يدخل سوريا من الناحية الموضوعية quot;، وتابعquot;نحن مع ان يمنح كل صحافي حق الدخول الى سوريا ، ولكن احيانا هناك ما يمنع قدومه من خلال قضايا متعلقة بالطلبات المقدمة ، فهناك صحافي قد يطلب لقاء خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس على سبيل المثال او جهات عراقية او اطراف معينة ، وهذا كعمل اعلامي لايتبع عملنا كمديرية في وزارة اعلام ، وعندئذ نعتذر من الصحافي، ونقول له نحن لانستطيع ان نضمن لك ان تلتقي بمن طلبت quot;.

وقال العلي quot;كل حالة تُدرس على حدا ، ولكن ضمن الية معروفة وُمتبعة في وزارة الاعلام ، والاهم ان يأتي الطلب عبر السفارة السورية في الخارج ، والسفارة تتلقى الطلب وترسله الى وزارة الخارجية ثم الى وزارة الاعلام quot;، مشيرا الى ان الشرط الوحيد لدخول سوريا بالنسبة إلى الصحافي هو ان يكون لديه اقامة في الدولة التي يتقدم منها بطلب الدخول.