دمشق: إعتبر وزير الإعلام السوري محسن بلال أن بلاده دولة محورية ومهمة وتشكل دورًا أساسيًا في المنطقة ولا يمكن تجاوزها أو عزلها. ونقلت وكالة الأنباء السورية (سانا) عن بلال قوله إن من حاول عزل سوريا في السابق عزل نفسه.

وأضاف أن سوريا لم تكن يومًا معزولة عن محيطها العربي أو على الصعيد العالمي في أوروبا وآسيا وأميركا اللاتينية، كما أن قرار القمة الأوروبية بإيفاد الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمن في الإتحاد الأوروبي خافيير سولانا إلى سوريا، يؤكد أن دمشق لم تكن يومًا جزءًا من المشكلة وإنما هي جزء من الحل والحل يأتي من دمشق وبمساعدتها.

وأكد بلالأن سوريا كانت وما زالت مع لبنان الموحد والسليم والمعافى ومع حكومة وحدة وطنية تمثل الشعب اللبناني، وهذه هي مبادئ سوريا التي ساعدت وعملت من أجل إنقاذ لبنان.

وحول العلاقة مع الفلسطينيين، أوضح الوزير السوري أن سوريا هي أول من ساهم في وضع أسس التفاهم بين الفلسطينيين وأول من جمعهم في دمشق حيث وضعت الأسس الصلبة للإتفاق الذي أقر في مكة المكرمة.

وجدد دعم سوريا للفلسطينيين، بما يحقق وحدتهم والتفاهم على حكومة وحدة وطنية فلسطينية من أجل إجبار المجتمع الدولي على الإعتراف بها وإسقاط العزلة والحصار المفروض على الشعب الفلسطيني.
وأكد وزير الإعلام السوري أن سوريا مع تفاهم لبناني لبناني وتفاهم فلسطيني فلسطيني وعراقي أيضًا.