واشنطن: اعلنت وزارة الخارجية الاميركية اليوم الخميس ان مسؤولة اميركية كبيرة ستزور سوريا في الاسابيع المقبلة لبحث مشكلة اللاجئين العراقيين.وقال المتحدث باسم الخارجية الاميركية شون ماكورماك ان مساعدة وزيرة الخارجية الاميركية ايلين سوربري ستتوجه الى دمشق مع مسؤول من مفوضية الامم المتحدة للاجئين كجزء من جولة اقليمية تهدف الى حل ازمة اللاجئين العراقيين.

وستكون سوربري اعلى مسؤولة اميركية تزور دمشق منذ زيارة المسؤول الثاني في وزارة الخارجية الاميركية ريتشارد ارميتاج في عام 2004.واوضح ماكورماك انها ستزور سوريا ودولا اخرى في المنطقة لا سيما الاردن quot;في الاسابيع المقبلةquot;. واعلنت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس الثلاثاء ان الولايات المتحدة ستشارك في المؤتمر الاقليمي الذي دعا اليه العراق في العاشر من آذار/مارس لاعادة احلال الامن في البلاد، معربة عن املها في مشاركة ايران وسوريا فيه.

اكد البيت الابيض انه يرفض اجراء محادثات ثنائية مع ايران او سوريا رغم موافقته على المشاركة في مؤتمر الامن الدولي حول العراق الذي سيحضره البلدان في العاشر من اذار/مارس الجاري. وصرح المتحدث باسم البيت الابيض توني سنو تعليقا على المؤتمر quot;لن تجري اي محادثات ثنائية بين الولايات المتحدة وايران او بين الولايات المتحدة وسوريا في اطار الاجتماعاتquot; التي ستجري في بغداد.