واشنطن:أعلنت وزارة الخارجية الأميركية اليوم أن وفدا رسميا برئاسة مساعدة وزيرة الخارجية لشؤون السكان واللجؤ والهجرة ألين ساوربري سيتوجه الى سوريا والاردن بصحبة مفوض الامم المتحدة الاعلى للاجئين انطونير غوتيريز لمناقشة مشكلات اللاجئين العراقيين في الدولتين.

اليابان تمنح اللاجئين العراقيين في سوريا ثلاثة ملايين دولار
وقال المتحدث باسم الوزارة شون ماكورماك في لقاء مع الصحافيين هنا أن الزيارة سوف تتم خلال الاسابيع المقبلة وتأتي متابعة للزيارات الاخيرة التي قام بها غوتيريز الى الشرق الاوسط لاستطلاع اوضاع اللاجئين العراقيين. واضاف ان الوفد سوف يجري محادثات مع المنظمات غير الحكومية التي تتعامل مع مشكلات اللاجئين كما سيناقش سبل الوفاء بالاحتياجات الانسانية لهؤلاء اللاجئين على الارض مشيرا الى ان الوفد سوف يقوم كذلك بزيارة بعض الدول الاخرى التي تاثرت بمشكلة اللاجئين العراقيين.

وتوقع ماكورماك ان يجري الوفد كذلك لقاءات مع المسؤوليين عن قضايا اللاجئين في الحكومتين السورية والأردنية للتأكيد على الطبيعة الانسانية لتلك المشكلة معربا عن استعداد بلاده للمساهمة في توفير المساعدات الانسانية واستضافة بعض هؤلاء اللاجئين.

وتقدر المفوضية العليا لشؤون اللاجئين اعداد الذين نزحوا من العراق منذ عام 2003 وحتى الأن بنحو مليوني شخص بخلاف نحو 5ر1 مليون مشرد في داخل العراق بسبب العنف الطائفي.