نجامينا: اعلن مصدر رسمي ان نائب الرئيس السوداني سالفا كير التقى بعد ظهر الاثنين في نجامينا الرئيس التشادي ادريس ديبي انتو وسلمه رسالة من الرئيس عمر البشير تتعلق بالوضع في دارفور. وقال نائب الرئيس السوداني في تصريح صحافي ادلى به في ختام اللقاء quot;نقلت رسالة من الرئيس البشير الى نظيره التشادي. واغتنمت هذه الفرصة لابحث معه في بضعة مواضيع ولاسيما منها موضوع دارفورquot;. واضاف سالفا كير quot;اتفقنا على معالجة الازمة في دارفور بالطرق السلمية. وطلبت من الرئيس ديبي ان يساعدنا على الاجتماع مع القادة المتمردين السودانيين هنا في نجامينا، قبل موعد آخر سيتم في جوبا بجنوب السودانquot;.

واكد مصدر دبلوماسي تشادي طلب عدم الكشف عن هويته لوكالة فرانس برس ان quot;المساعي جارية لاقناع المتمردين السودانيين في دارفور وشرق تشاد بالمجيء الى نجاميناquot;.واضاف المصدر ان تشاد واريتريا وليبيا تعهدت في قمة عقدت في شباط/فبراير في طرابلس القيام بوساطة لدى المتمردين السودانيين في دارفور الذين لم يوقعوا اتفاق السلام في ابوجا في 2006، لاقناعهم بالاجتماع مع الحكومة السودانية.

واسفرت الحرب المستمرة منذ اربع سنوات بين المتمردين والقوات السودانية والميليشيات المسلحة عن مقتل 200 الف شخص وتهجير اكثر من مليونين، كما تقول الامم المتحدة.