باريس: قال وزير الخارجية الفرنسي فيليب دوست بلازي اليوم الثلاثاء أن المغرب العربي جزء من الهوية الفرنسية مؤكدا لدى تطرقه إلى الجدل المثار بشأن تشكيل وزارة للهجرة والهوية أن المهم هو quot;الاندماجquot;.
وأوضح الوزير في كلمة له عن الشراكة مع المغرب العربي quot;أن المغرب العربي هو بالتأكيد جزء من الهوية الفرنسية باعتباره (مصدر) غنى لمشروعنا الاجتماعي وذلك خاصة بفضل ملايين الفرنسيين من أصل مغاربي الذين يشكلون همزة وصل بين ضفتيquot; المتوسط.
وردا على سؤال عما إذا كان يؤيد مقترح مرشح اليمين الفرنسي للانتخابات الرئاسية نيكولا ساركوزي بتشكيل وزارة quot;الهجرة والهوية الوطنيةquot; الذي أثار الكثير من الجدل، قال بلازي quot;أن موجات الهجرة المتعاقبة هي التي شكلت هويتنا الوطنيةquot;.
وأضاف quot;هكذا تمت الأمور ولا عيب في ذلكquot; مشيرا إلى إسهام الأسبان الذين قدموا إلى فرنسا إثناء وبعد الحرب الأهلية الاسبانية.
وقال quot;هذا صحيح أيضا بالنسبة إلى الجالية البرتغالية والمغاربية أي الجزائرية والمغربية والتونسية. أن هذا مصدر إثراءquot; للهوية الفرنسية.
وتابع متسائلا أمام مجموعة من الدبلوماسيين والصحافيين من فرنسا والمغرب العربي quot;ماذا يعني البلد أن لم يكن الهوية؟quot; قبل أن يضيف quot;ببساطة المهم هو الاندماجquot;.
وكانت الوزيرة السابقة سيمون فيل التي عبرت عن دعمها لساركوزي قالت أنها quot;لم تحب البتة هذه العبارة المبهمةquot; وإنها تفضل quot;وزارة للهجرة والاندماجquot;.
وندد مرشح الوسط فرانسوا بايرو والمعارضة اليسارية بشدة بفكرة ساركوزي معتبرين انه يسعى من وراءها إلى جذب ناخبي اليمين المتطرف.
وأشار استطلاع للرأي إلى أن 55 بالمائة من الفرنسيين يؤيدون فكرة أحداث مثل هذه الوزارة مقابل 43 بالمائة يعارضونها.