لندن : نُقل اليوم عن مسؤول عراقي رفيع قوله ان الحكومة تجري محادثات مع بعض جماعات المسلحين الرئيسية وان المحادثات ربما تقترب من نقطة ستوحد فيها الجهود لمكافحة تنظيم القاعدة.وقال سعد يوسف المطلبي مسؤول العلاقات الدولية في وزارة الدولة العراقية لشؤون الحوار الوطني ان المحادثات تهدف الى المساعدة على طرد القاعدة من العراق.

وقال تقرير منشور في موقع هيئة الاذاعة البريطانية بي.بي.سي على شبكة الانترنت ان المطلبي قال quot;لقد أقمنا صلات واتصالات مع جماعات مسلحة رئيسية.quot;وقال ان أحد أهداف المباحثات هو الانضمام اليهم في مكافحة القاعدة وقد أوشكت المباحثات على التوصل الى توحيد الجهود لمهاجمة القاعدة وطردها من البلاد.


وجاءت تصريحات المطلبي بعد ان طالب نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي باجراء حوارات مع الجماعات المسلحة سعيا لاحلال السلام في العراق. وقال الهاشمي، وهو من الشخصيات السنية البارزة في العراق، خلال مقابلة مع بي بي سي quot;أعتقد أنه لا يوجد مخرج من الوضع الراهن سوى بالتحدث إلى جميع الأطرافquot; باستثناء تنظيم القاعدة. وأضاف quot;إن هؤلاء المسلحين كانوا جزءا من المجتمع العراقيquot;. وقد كان للهاشمي تجربة شخصية مع أعمال العنف الذي يعصف بالعراق، فقد قتل مسلحون شيعة شقيقته واثنين من أشقائه الرجال في العام الماضي. وأضاف إنه باستثناء تنظيم القاعدة quot;الذي لا يرغب في الحقيقة في التحدث مع أي كان، فإنه يتعين دعوة جميع الأطراف، ينبغي الطلب منهم الجلوس إلى الطاولة لمناقشة مخاوفهم وتحفظاتهمquot;.