المنامة: اعلن رئيس المفوضية العليا للاجئين التابعة للامم المتحدة انطونيو غوتييريس الثلاثاء في المنامة ان 600 فلسطيني قتلوا حتى الان في اعمال العنف المستمرة في العراق منذ نحو اربع سنوات. وقال غوتييريس في مؤتمر صحافي عقده في مقر الامم المتحدة في المنامة ردا على سؤال عن أوضاع اللاجئين الفلسطينيين في العراق quot;انهم عالقون هناك وتم استهدافهم من قبل بعض الميليشيات وقتل منهم 600 شخصquot;. واوضح ان الفلسطينيين في العراق quot;يعدون نحو 15 الف لاجىء وهم على رأس اهتماماتناquot;.

واعتبر ان quot;اوضاعهم صعبة ونعمل بشكل دؤوب مع السلطات العراقية لحل أوضاعهمquot; مضيفا quot;نسعى لتوطين بعضهم خارج العراق لكن هذا يواجه صعوبات لان توطينهم في البلاد العربية قد يعني تخليهم عن حق العودةquot;.

وبحسب المفوضية العليا لشؤون اللاجئين لم يبق في العراق الا نحو 15 الف فلسطيني معظمهم في بغداد، مقابل 30 الفا كانوا يعيشون في العراق قبل سقوط نظام صدام حسين الذي منحهم العديد من الامتيازات.

وكانت المفوضية اتهمت الشرطة العراقية في السادس عشر من اذار/مارس الماضي بالقيام بحملة مداهمات في احد الاحياء الفلسطينية في بغداد ما ادى الى مقتل فلسطيني واحد على الاقل واعتقال خمسة اخرين.

وصرح رون رديموند المتحدث باسم المفوضية في جنيف في حينه ان المفوضية quot;شديدة القلق من الحملة التي نفذتها قوات الامن العراقيةquot;، موضحا انه اثر العملية غادر 41 فلسطينيا على الاقل بغداد باتجاه الحدود السورية.
واضاف quot;انهم خائفون بعدما اضحوا هدفا لمجموعات مختلفة منذ عدة اشهر. العديد منهم جرى خطفهم او اعتقالهم او قتلهمquot;.