واشنطن: أظهر إستطلاع رأي نشرته اليوم الثلاثاء صحيفة quot;يو اس اي تودايquot; أن 60 في المئة من الأميركيين يؤيدون وضع جدول زمني لسحب القوات الأميركية من العراق بحلول خريف 2008. ويدعم هذا الإستطلاع الأغلبية الديمقراطية في مجلس النواب الذي صوت الجمعة لصالح مشروع قانون يربط تمويل الحرب بإنسحاب القوات الأميركية من العراق في موعد أقصاه 31 آب (أغسطس) 2008.

وأعلن الرئيس الأميركي جورج بوش أنه سيستخدم الفيتو ضد مشروع القانون. ومع تأييد سحب القوات فإن 61 في المئة من الأميركيين يعارضون وقف تمويل الحرب الأمر الذي قد يعرض للخطر 140 ألف جندي أميركي منتشرين في العراق. ومع دخول الحرب على العراق عامها الخامس رأى 56 في المئة من الأميركيين أن الولايات المتحدة إقترفت خطأ في غزوها العراق.

وبدا الرأي العام الأميركي متشائمًا حيال نهاية الحرب. وإعتبر 53 في المئة من الأشخاص الذين شملهم الإستطلاع أن التمرد سيتسع في العراق في حال تم خفض عديد القوات الأميركية في محيط بغداد. ورأى 36 في المئة فقط أن القوات العراقية ستكون قادرة على السيطرة على العاصمة العراقية في حال تم خفض عدد العسكريين الأميركيين.

ولم يؤيد الطريقة التي يدير بها الرئيس الأميركي جورج بوش الحرب إلا 34 في المئة. وأجري الإستطلاع الجمعة والأحد على عينة من 1007 أشخاص مع هامش خطأ بنسبة ثلاث نقاط.