طرابلس: صرح الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي ان ليبيا كانت quot;على وشك صناعةquot; قنبلة ذرية لكنها تخلت عن ذلك في 2003 لحماية وحدة واستقرار افريقيا. وقال الزعيم الليبي في تصريحات بثتها وكالة الانباء الليبية السبت ان quot;ليبيا التي كانت على وشك صناعة القنبلة الذريةquot;. واضاف العقيد القذافي ان ليبيا quot;تخلصت طوعا من برنامج صنع القنبلة الذرية لانها لا تريد ان تتسبب في خلق مشكلة لافريقيا ولا ان تتسبب في إزعاج لوحدة افريقياquot;. وتابع ان quot;ليبيا تخلصت طوعا من ذلك حرصا على استقرار ووحدة إفريقياquot;.

وكان القذافي تعهد في 2003 عدم تطوير قنبلة ذرية واسلحة دمار شامل ما ادى الى تطبيع علاقات ليبيا مع الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا. وشدد القذافي في تصريحاته على اهمية quot;الولايات المتحدة الافريقيةquot;. وقال ان ليبيا quot;التي كانت على وشك صناعة قنبلة نووية والغنية بالنفط والغاز لا تستطيع من دون الولايات المتحدة الافريقية ان تقف الند للند امام حلف (شمال) الاطلسي ولا امام اوروبا او الولايات المتحدة او الصين او اليابان او الهندquot;.

واضاف ان quot;العالم لا يعترف بأي قيمة لاي دولة إفريقية اذا ظل وضع الدول الافريقية قصاصات من ورق في غياب الوحدة الافريقيةquot;، داعيا الى توجيه quot;الضغوط وحتى الانذارات لاي دولة افريقية تعمل على تعطيل مسيرة افريقياquot;. وقالت وكالة الانباء الليبية ان القذافي كان يتحدث ليل الجمعة السبت خلال لقاء مع المثقفين وامناء الاحزاب السنغالية في دكار.