بان كي مون يزور إيران
الأميركيون يحتجزون مجموعة تتجسس لصالح إيران

إيران صادرت جواز سفر صحافية أميركية ومنعتها من مغادرة إيران

ايران مستعدة لدراسة طلب بيلوسي في حال رغبتها زيارة طهران

يوسف عزيزي-طهران-وكالات:أعلنت صحيفة quot;كاركزارانquot; الإيرانية أن الأميركيين إحتجزوا مجموعة تدعي بأنها كانت تتجسس لصالح الحكومة الإيرانية في العراق، وهي تملك أدوات إلكترونية وكمبيوتراتمتطورة، حيث نقلت أعضاءها إلى أحد قواعدها في العراق.وقالت الصحيفة إن المجموعة كانت تكسب المعلومات السرية من القواعد الأميركية في العراق وتنقلها بسرعة إلى إيران.

وقالت الصحيفة إن المجموعة كانت تعمل تحت ستار تجاري وتبعث معلوماتها السرية من العراق إلى إيران بوساطة الحاسوب والإنترنت.

وبحسب مسؤول أميركي رفيع المستوى لم يكشف عن هويته، فإن العسكريين الأميركيين و بعد التعرف إلى مكان إستقرار المجموعة قامت بمحاصرتها بسرعة واحتجزت جميع المتواجدين فيه، ومن ثم نقلت هؤلاء إلى أحد قواعدها بعد أن وضعت أكياسًا سوداء على رؤوسهم.و تقوم القوات الاميركية في العراق منذ فترة بإعتقال الإيرانيين في العراق، حيث تتهمهم بالتجسس ومساعدة الإرهابيين هناك.وقد نفت إيران مرارًا هذه الإتهامات وطالبت السلطات الأميركية ان تقدم وثائق إدعائاتها.

و تحتفط واشنطن بخمسة إيرانيين، إعتقلتهم قبل أشهر في مدينة اربيل العراقية، وذلك رغم توصيات الخارجية الأميركية بإطلاق سراحهم.

هذا وأعلن وزير الخارجية الإيراني منوتشهر متكي اليوم أن إيران تلقت مؤشرات تدل على قرب الإفراج عن الإيرانيين المحتجزين لدى الأميركيين.وقال متكي: quot;إننا نحمل الولايات المتحدة الأميركية مسؤولية إختطاف الدبلوماسيين ونحمل الحكومة العراقية مسؤولية إطلاق سراحهمquot;.

واضاف متكي: quot;إن إعتقال هؤلاء الدبلوماسيين يعارض القوانين الدولية لذا نحمل الأميركيين مسؤولية إختطافهم كما نحمل الحكومة العراقية مسؤولية إطلاق سراحهمquot;. وأعرب وزير الخارجية الإيراني عن أمله في أن يفرج عن هؤلاء المعتقلين بأسرع وقت ممكن.

على صعيد آخر، أعلن المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، محمدعلي حسيني أن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون سيزور إيران.وقال حسيني في مؤتمره الصحافي الأسبوعي: quot;إن بان كي مون أعلن عن استعداده لزيارة طهران ورحب وزير خارجيتنا منوتشهر متكي بذلك مضيفًا أنه لم يتم تحديد موعد محدد لهذه الزيارةquot;.

ونفى حسيني اي توتر بين إيران والعراق بعد أن حالت طهران دون عبور طائرة نوري المالكي من الأجواء الإيرانية قائلاً: quot;ما يؤكد عليه المسؤولون الكبار في العراق هو العلاقات الحسنة بين البلدين واقدام المسؤولين في البلدين لتطوير التعاون في المجالات المختلفةquot;.

وفد عسكري سوري يزور طهران

وعلى صعيد منفصلوصل وفد عسكري سوري رفيع المستوى الى طهران في زيارة يقوم خلالها بتفقد المراكز العسكرية والعلمية والبحثية الايرانية.وذكرت وكالة الانباء الايرانية ان quot;الوفد يتكون من القوات المسلحة السورية وكلية الدفاع الوطني العليا حيث من المقرر ان يتفقد خلال فترة اقامته في طهران المراكز العسكرية والعلمية والبحثية في ايرانquot;.

واوضحت الوكالة ان من quot;بين المراكز التي سيزورها الوفد السوري جامعة مالك الاشتر الصناعية ومعرض القدرات الدفاعية التابع لوزارة الدفاع الايرانية ومراكز الابحاث التابعة لمؤسسة الجو والفضاءquot;.وسيلتقي هذا الوفد الذي سيمكث في طهران اسبوعا واحدا عددا من كبار العسكريين الايرانيين كما سيحضر مراسم الاستعراض العسكري الاربعاء المقبل.