الامم المتحدة:اصدر سكرتير عام الامم المتحدة بان كي مون اليوم تصريحا رسميا رحب فيه بقرار الحكومة السودانية الموافقة على حزمة دعم عسكرية كاملة لمساعدة بعثة الاتحاد الافريقي في اقليم دارفور الغربي المضطرب. واصدر المكتب الصحافي في السكرتارية العامة بيانا قال فيه ان بان quot;متشجع بهذا التطور ويعتزم التحرك لضمان النشر والوصول السريع لحزمة الدعم الى الاقليم من خلال تعاون وثيق مع الاتحاد الافريقي وهو يحث على ايقاف سريع لكل الاعمال العدوانية على الارض دون تاخيرquot;.

وبعث المندوب السوداني لدى الامم المتحدة عبدالمحمود عبدالحليم اليوم كتابا الى السكرتير العام لابلاغه بموافقة الحكومة السودانية على حزمة الدعم باكملها كما ابلغ بان بموافقة حكومته على بند في الحزمة يتضمن نشر ست طائرات مروحية قتالية هجومية في دارفور لدعم القوات الافريقية التي تحاول احلال الامن والسلام في الاقليم الغربي المنكوب.

وتتضمن الحزمة اساسا نشر ثلاثة آلاف عنصر من القوات الدولية التابعة للامم المتحدة لدعم قوات الاتحاد الافريقي البالغ عديدها سبعة آلاف عنصر بما يشكل قوات هجينة دولية افريقية مشتركة من المقرر ان يصل عديدها الاجمالي مستقبلا الى 20 الف عنصر بينها 17 الف جندي وثلاثة آلاف من عناصر الشرطة.

وقال بان في البيان انه يتوقع ان توفر الخرطوم بشكل عاجل الاراضي والمرافق الاخرى الضرورية لنشر الحزمة بما في ذلك السماح للبعثة بالقيام بعمليات استكشاف للمياه في مناطق انتشارها والموافقة على كل الترتيبات العملية.

في هذه الاثناء بدأ بان كي مون ورئيس الاتحاد الافريقي الفا عمر كوناري اليوم مشاورات عالية المستوى تستغرق يومين لمعالجة كل العناصر الرئيسية للعملية السلمية في دارفور بما في ذلك عملية حفظ السلام والعمليات الانسانية هناك