وصول رئيس الوزراء العراقي الى مسقط
أسامة مهدي من لندن: غادر وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري بغداد اليوم متوجها الى طهران لإقناع الايرانيين بالمشاركة في الاجتماع الوزاري المقبل حول العراق الذي سيعقد في شرم الشيخ المصرية يومي الثالث والرابع من الشهر المقبل. وقالت وزارة الخارجية العراقية في بيان اليوم ان زيباري سيجري خلال هذه الزيارة مباحثات مع الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد ومنوشهر متكي وزير الخارجية الايراني لشرح اهمية المؤتمر الذي سيعقد في شرم الشيخ ولحث ايران على الحضور. واضافت ان الوزير سيناقش في طهران ايضا جميع القضايا الاخرى ذات العلاقة بما فيها فحوى هذا المؤتمر وهدفه والقضايا ذات الاهتمام المشترك. واشار الى ان زيباري سيغادر بعد انتهاء زيارته لطهران الى انقرة للقاء نظيره التركي عبد الله غول والمسؤولين الاتراك لإطلاع الحكومة التركية على التحضيرات الجارية لعقد مؤتمر شرم الشيخ وازالة اي غموض بهذا الخصوص.

واوضحت الوزارة انquot;زيباري سينقل تثمين الحكومة العراقية لدور تركيا لشروعها في وضع آلية مؤتمر الجوار من اجل المساعدة في تحقيق الامن والاستقرار في العراق.quot; وكان هوشيار زيباري التقى في بغداد قبل توجهه الى طهران اليوم مع ديفيد ساترفيلد مستشار وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس لبحث التحضيرات الجارية لمؤتمر شرم الشيخ.

وبحث المسؤولان العراقي والاميركي التحضيرات الجارية لمؤتمر شرم الشيخ للعهد الدولي والمؤتمر الوزاري الموسع. وقال مصدر عراقي ان زيباري اكد خلال الاجتماع الحكومة واتصالاتها الجارية مع كافة الأطراف لضمان مشاركة جميع دول الجوار في المؤتمر. وقد دعيت للمشاركة في المؤتمر ست دول مجاورة للعراق هي إيران والأردن والكويت والسعودية وسوريا وتركيا، إضافة إلى البحرين ومصر والجامعة العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي والأمم المتحدة.

يتوقع كذلك أن تحضره الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن (الولايات المتحدة وبريطانيا وروسيا وفرنسا والصين) وكندا وألمانيا وإيطاليا واليابان والإتحاد الأوروبي .. لكن إيران لم تتخذ بعد قرارًا بشأن المشاركة حيث اشارت مصادر إلى انها تشترط لهذا الحضور اطلاق خمسة من العاملين لها في مكاتب تابعة لها في العراق اعتقلتهم القوات الاميركية هناك مطلع العام الحالي .