المنامة: اكد وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري اليوم ان العراق يعرب عن quot;هواجس جديةquot; تتعلق بتقرير مجموعة الدراسات حول العراق الذي سلم هذا الاسبوع الى الرئيس الاميركي جورج بوش، في وقت اعلن متحدث باسم وزارة الدفاع الاميركية ان وزير الدفاع الاميركي المستقيل دونالد رامسفلد غادر اليوم السبت واشنطن في زيارة مفاجئة للعراق لشكر القوات الاميركية قبل ايام من تنحيه المقرر في 18 كانون الاول/ديسمبر.

وقال وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري في خطاب القاه في مؤتمر حول الامن في الخليج تنظمه في البحرين المؤسسة الدولية للدراسات الاستراتيجية في لندن، quot;لدينا هواجس جدية في شان تقرير بيكرquot;.

ويوصي التقرير بان تخفض الولايات المتحدة دعمها quot;السياسي والعسكري والاقتصاديquot; للعراق quot;اذا لم تحرز الحكومة تقدما جوهرباquot; خصوصا في المجال الامني.

وفي اشارة الى هذه الرسالة، اعترف زيباري quot;بضرورة ان تتميز بعض قوات الامن العراقية بمزيد من الفعاليةquot;.لكنه قال ان quot;الحكومة العراقية لا تحتاج الى تهديد او تهديد مبطن لتقوم بذلك. ونحن نعرف ان هذا هو عملناquot;.

وتحدث ايضا عن التوصية الواردة في التقرير والتي تدعو الولايات المتحدة الى التحدث مباشرة مع ايران وسوريا. وقال quot;ليس لدينا اي مشكلة في التحدث مع جيراننا. ولقد اجرينا محادثات مع جميع هذه البلدانquot;.

لكنه اضاف quot;اذا ارادت الولايات المتحدة ان تجري مناقشات مع هذه البلدان، فان ذلك لن يكون مجانيا. ثمة ثمن يجب دفعه. ولا يقدم اي بلد خدماته مجانا. ما هو الثمن؟quot;.

واكد زيباري ان العراق سيدعم اي حوار بين الولايات المتحدة من جهة، وايران وسوريا من جهة ثانية. وقال quot;يجب الا يفكر احد في ان الحكومة العراقية لم تضطلع بدورهاquot; في هذا المجال.