نيويورك : قالت صحيفة نيويورك تايمز في عددها الصادر اليوم ان وزير الخارجية الاميركي الاسبق جيمس بيكر أحد رئيسي مجموعة دراسة العراق التي تضم أعضاء من الحزبين الجمهوري والديمقراطي الاميركيين والتي تدرس الخيارات الاستراتيجية في العراق، اجتمع عدة مرات مع مسؤولين سوريين لمناقشة التعاون مع الولايات المتحدة.

وقال السفير السوري للصحيفة في مقابلة امس إن بيكر سأل وزير الخارجية السوري وليد المعلم خلال اجتماع في نيويورك في أيلول / سبتمبر quot;ما الذي ستتكبده سوريا للمساعدة في موضوع العراق ..quot;وسحبت الادارة الاميركية برئاسة جورج بوش سفيرها لدى دمشق وقالت إنها لن تصرح باتصالات على مستوى عال بسبب دور سوريا المشتبه فيه في مساعدة جماعات إرهابية والمسلحين العراقيين والمعارضين لحكومة لبنان.

ولكن كانت هناك تكهنات بأن مجموعة دراسة العراق برئاسة بيكر ستؤيد تعاونا أميركيا أكبر مع سوريا وايران في الوقت الذي تدرس فيه الإدارة الأميركية تغييرا في المسار بعد أن أبدى الناخبون غضبهم تجاه الحرب ضد العراق خلال انتخابات التجديد النصفي للكونغرس التي جرت في وقت سابق من الشهر الحالي.وقال السفير السوري عماد مصطفى للصحيفة إن الاجتماع الذي عقد في نيويورك مع بيكر والذي قال السفير إنه جرى الإعداد له كان quot;واعدا بشكل كبيرquot;.

وذكرت الصحيفة أن أعضاء آخرين في مجموعة دراسة العراق حضروا الاجتماع أيضا بناء على طلب بيكر واجتمع مصطفى مرتين مع المجموعة في واشنطن.وفي الوقت الذي لم يذكر فيه مصطفى أي شيء على وجه التحديد نقلت الصحيفة عن مصطفى قوله إنه أبلغ مجموعة الدراسة quot;بالاشياء التي يمكن أن نفعلها والاشياء التي لا يمكن أن نفعلها. كنا في منتهى الصراحة مع بعضنا بعضًا. أوضحنا لهم لماذا في مصلحتنا محاولة تحقيق الاستقرار للوضع في العراق.quot;

وذكرت الصحيفة أن البيت الابيض صرح يوم الجمعة بأن سوريا قد تلعب دورا ايجابيا في المنطقة اذا رغبت.ونقلت الصحيفة عن دانا بيرينو المسؤولة في المكتب الاعلامي في البيت الابيض قولها quot;أوضحت الولايات المتحدة والمجتمع الدولي تماما الدور البناء الذي يمكن لسوريا أن تلعبه في المنطقة. حتى العراقيين قالوا إن سوريا وايران لم يكن دورهمابناءً في العراق. لم تساندا حكومة الوحدة العراقية.quot;وأضافت الصحيفة أن بيكر ولي هاميلتون الرئيس الاخر لمجموعة دراسة العراق وهو من الديمقراطيين والعضو السابق في الكونغرس لم يعلقا على الاجتماعات مع المسؤولين السوريين.وذكرت الصحيفة أن مستشارا للمجموعة رفض نشر اسمه قال أيضا إن المجموعة التقت السفير الايراني لدى الامم المتحدة جواد ظريف.

وكانت صحيفة واشنطن بوست قالت الاسبوع الماضي إن بيكر التقى ظريف على العشاء لمدة ثلاث ساعات في نيويورك . ولم توضح الصحيفة أين عقد العشاء مضيفة quot;أوضح بيكر أنه لا يتفاوض لصالح الولايات المتحدة ولكن المجموعة تريد اقتراحات ايران.quot;