بهية مارديني من دمشق: أكدت مصادر سورية مطلعة لـquot;ايلافquot; ان لقاء وليد المعلم وزير الخارجية السوري وكوندليزا رايس وزيرة الخارجية الاميركية لم يتأكد بعد. وكانت وكالة رويترز نقلت عن مسؤول عراقي ودبلوماسي عربي اليوم إن المعلم ونظيرته الأميركية رايس سيجتمعان في شرم الشيخ بمصر غدا الخميس أو الجمعة.

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية شون ماكورماك الاثنين الماضي لم يستبعد عقد لقاء بين رايس والمعلم على هامش مؤتمر العراق, وذلك بعد أن أبدى المعلم استعداده للقاء رايس في حال طلبت هي ذلك. وسيشارك المعلم ورايس في مؤتمر دولي حول العراق غدا في شرم الشيخ إضافة إلى اجتماع موسع غير رسمي للجنة الرباعية الدولية للسلام في الشرق الأوسط بحضور السعودية .

مؤتمر شرم الشيخ

وحول مؤتمر شرم الشيخ وما الذي يمكنه ان يقدم للعراقيين قال الياس مراد رئيس تحرير جريدة البعث الحاكم ورئيس اتحاد الصحافيين في سوريا في تصريحات خاصةquot; اننا نستطيع ان نبني على الاجتماع الاول الذي انعقد في بغداد فهو لم يحقق شيئا ُيذكر لصالح الشعب العراقي quot;، ولكن مراد أكد quot;ان الاجتماع في حد ذاته كسر بعض الحواجز في علاقات الدول المشاركة ذات العلاقات المتوترة مثل العلاقات الاميركية الايرانية أو العلاقات الاميركية السورية quot;، وقال quot;ان الاجتماع على طاولة واحدة في وقت تضغط فيه واشنطن على سوريا وايران هو أمر ايجابي quot;، مؤكدا quot;ان مثل هذه اللقاءات يمكن أن تعبد الامور الى المنطق ، وتبدأ حالة من الحوار المسؤول والجاد لتحقيق نتائج على الارضquot;.

وتوترت العلاقات السورية الأميركية منذ غزو العراق عام 2003 حيث عارضته سورية بشدة, وساءت بعد اغتيال رئيس وزراء لبنان الأسبق رفيق الحريري وتوجيه واشنطن الاتهام لدمشق بلعب دور في عملية الاغتيال والاغتيالات الاخرى في لبنان, الأمر الذي تنفيه سورية بشدة ، كما تنفي دمشق اتهامات اميركية اخرى بتهريب الاسلحة الى لبنان ودعم quot;الارهابquot; في العراق.