مسفرغرم الله الغامدي من الرياض، شرم الشيخ: قال وزير الخارجية السوري وليد المعلم إناجتماعه معوزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا بحث فيه الوضع في العراق وضرورة تحقيق الأمن فيه، موضحًا أن المحادثات لم تتناول لبنان.
وأوضح المعلم للصحافيين إثر اللقاء الذي استمر نصف ساعة تقريبًا: quot;ناقشنا الوضع في العراق وضرورة تحقيق الأمن والاستقرار فيه، واتفقنا على متابعة المناقشة حول القضايا المتعلقةبهذا البلد.
وأضاف أن اللقاء تناول أيضًا العلاقات الثنائية بين سوريا والولايات المتحدة، موضحًا ردًا على سؤال أنهه لم يتم التطرق إلى لبنان.
وأكد أن اللقاء كان صريحًا وبناءً.
وأجريت رايس محادثات الخميس مع نظيرها السوري وليد المعلم في شرم الشيخ في مصر.
ورافق وزير الخارجية المصري احمد أبو الغيط، المعلم إلى قاعة الإجتماع حيث كانت بانتظاره رايس وتركهما بعد وقت قصير.
والمحادثات التي استمرت نصف ساعة تقريبًا، جرت على هامش المؤتمر الدولي حول العراق الذي يهدف إلى مساعدة هذا البلد الذي تمزقه أعمال العنف الطائفية لتجنب الفوضى والإفلاس.
وتعود آخر محادثات سياسية بين مسؤول أميركي رفيع المستوى ومسؤولين سوريين إلى كانون الثاني (يناير) 2005، عندما زار نائب رئيسة الوزراء ريتشارد ارميتاج سوريا.
وكان مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأميركية قد قال في وقت سابق إنه يتوقع أن يتناول اللقاء بين رايس والمعلم quot;مسائل أمن الحدودquot;.
وتتهم الولايات المتحدة سوريا بعدم بذل جهود كافية لمنع تسلل المسلحين إلى داخل العراق.
وردًا على سؤال حول ما ستقوله رايس في حال التطرق إلى مسألة لبنان، أكد المسؤول نفسه أن وزيرة الخارجية الأميركية ستتمسك بموقف واشنطن.
وأوضح أنها ستعرض الموقف الأميركي القائل إن الحكومة اللبنانية والإستقلال اللبناني والمحكمة أمور غير قابلة للنقاش.
وتتهم واشنطن دمشق كذلك بدعم حزب الله اللبناني الذي يقود المعارضة في لبنان ويشن حملة على الحكومة اللبنانية برئاسة فؤاد السنيورة.
وتعارض المعارضة اللبنانية الإتفاقية المبرمبة بين الحكومة اللبنانية والأمم المتحدة لتشكيل المحكمة ذات الطابع الدولي لمحاكمة المتهمين باغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري.
إلى ذلكأعلن وزير الخارجية المصري احمد أبو الغيط للصحافيين أن وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس تبادلت الحديث بشكل مقتضب مع نظيرها الإيراني منوشهر متكي على مائدة الغداء، على هامش المؤتمر الدولي حول العراق في شرم الشيخ في مصر.
وقال أبو الغيط: quot;نعم حصل تبادل لبعض الكلمات. فهما شخصان متمدنانquot;، مضيفًا أن وزراء الخارجية فقط شاركوا في مأدبة الغداء.
وردًا على سؤال لمعرفة ما إذا كانت رايس جالسة إلى جانب متكي قال أبو الغيط: quot;كلا لكن الطاولة كانت صغيرةquot;.
وزيرا خارجية بريطانيا وإيران يلتقيان في مؤتمر العراق
عقدت وزيرة الخارجية البريطانية مارغريت بيكيت ونظيرها الإيراني منوشهر متكي لقاءً الخميس على هامش المؤتمر الخاص بالعراق والذي يعقد في شرم الشيخ على البحر الأحمر، حسب مراسل وكالة فرانس برس.
ويأتي الإجتماع بعد شهر من إحتجاز السلطات الإيرانية ثمانية من جنود البحارة البريطانيين لمدة اسبوعين، مما هدد بإثارة أزمة كبيرة وسط الأزمة النووية بين الغرب وإيران.
كما يأتي اللقاء في الوقت الذي عقدت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس لقاءً نادرًا مع نظيرها السوري وليد المعلم، وتبادلت بعض الكلمات مع نظيرها الإيراني منوشهر متكي.
ويشارك وزراء الخارجية الثلاثة في مؤتمر يستمر مدة يومين في منتجع شرم الشيخ على الساحل المصري بهدف إحلال الإستقرار في العراق.
لقاء بين الفيصل ومتكي
الفيصل خلال مشاركته في المؤتمر
كما قالت مصادر مطلعة من شرم الشيخ إن وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل إجتمع على هامش المؤتمر بالوزير متقي، وذلك في مركز المؤتمرات بشرم الشيخ على. وافادت الانباء الي انة جرى خلال اللقاء بحث الموضوعات المدرجة على جدول أعمال المؤتمر الوزارى لإعادة إعمار العراق، والذى بدأ أعماله اليوم ومؤتمر دول جوار العراق المزمع عقده غدًا الجمعة بشرم الشيخ. وحضر المقابلة السفير السعودي لدى جمهورية مصر العربية هشام محيي الدين ناظر والوفد المرافق لوزير الخارجية السعودي.