الجزائر: تنفيذًا للقرار الأخير الذي اتخذه مجلس الأمن الدولي بشأن الصحراء الغربية، تجرى مفاوضات مباشرة بين جبهة البوليساريو والمغرب خلال النصف الأول من شهر حزيران (يونيو) القادم.

ونقلت وكالة الأنباء الجزائرية اليوم عن رئيس الوزراء الصحراوي عبد القادر طالب عمر قوله في مؤتمر صحافي بمخيمات اللاجئين الصحراويين، أن المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء الغربية بيتر فان فالسوم، أطلع جبهة البوليساريو على أنه من المقرر أن تجرى المفاوضات بين يومي 1 و 15حزيرانالقادم، ومن المقرر أن توجه منظمة الامم المتحدة للجبهة رسالة تدعوها إلى هذه المفاوضات تحدد فيها تاريخ انعقاد المفاوضات ومكانه.

وعبر عبدالقادر طالب عمر عن رغبته في أن تجرى المفاوضات في أحدى مقرات الامم المتحدة بغض النظر عن موقعها ، مذكرًا بأن الوساطة ينبغي أن تقوم بها منظمة الامم المتحدة التي تضطلع بالمسؤولية الاولى في تسوية النزاع .

وتوقع المسؤول الصحرواي مشاركة البلدين الجارين الجزائر وموريتانيا بصفة مراقب في المفاوضات كما كان الشأن بالنسبة إلى المفاوضات السابقة حول الصحراء الغربية خلال الثمانينات والتسعينات.

وقد اعتمد مجلس الأمن الدولي في 30 أبريل الماضي اللائحة 1754 حول الصحراء الغربية والتي دعا فيها المغرب وجبهة البوليساريو إلى الشروع في مفاوضات مباشرة دون شروط مسبقة وبحسن نية من أجل التوصل إلى حل سياسي عادل ودائم ومقبول من الطرفين، بما يكفل لشعب الصحراء الغربية الحق في تقرير مصيره .

ووفق الوكالة الجزائرية فقد قبل الجانبان مبدأ المفاوضات، بحيث كلف مجلس الأمن الأمين العام بان كي مون أن يرفع إليه تقريرًا حول تقدم المفاوضات قبل نهاية شهر حزيران (يونيو) على أبعد تقدير.