الجزائر: نفت جبهة بوليساريو السبت ادعاءات وزير العدل المغربي الذي قال انها تنسق نشاطاتها مع تنظيم القاعدة quot;لزعزعة منطقة الساحلquot;، وذلك في بيان وصلت نسخة منه لوكالة فرانس برس. وقالت جبهة تحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو) في بيان انها quot;تنفي نفيا قاطعا ادعاءات وزير العدل المغربي وتعتبرها بانها كذبة مثيرة للسخرية ورياء فاضحquot;.

ودعا البيان quot;النظام المغربي الى وضع حد لمغامرته الاستعمارية في الصحراء الغربية انطلاقا من الشرعية الدولية بدلا من استمراره في الهروب الى الامام ومحاولة تمويه فشله وارتباكه بالاكاذيب والمناورات الوهميةquot;. وكان وزير العدل المغربي محمد بوزوبع صرح السبت ان تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي وجبهة بوليساريو التي تطالب باستقلال الصحراء الغربية، ينسقان نشاطهما بهدف زعزعة استقرار منطقة الساحل.

واكد بوزوبع في حديث نشرته صحيفة الايام الاسبوعية المستقلة السبت quot;هناك الان تنسيق وتعاون بين القاعدة لا سيما الجماعة السلفية للدعوة والقتال الجزائرية والسلفية الجهادية المغربية مع جبهة البوليساروquot;. والجهادية المغربية تيار سياسي متطرف واسع نسبت السلطات المغربية له، على الاقل عقائديا، اعتداءات السادس عشر من ايار/مايو 2003 في الدار البيضاء.

وشدد بوزوبع على ان التنسيق مع جبهة تحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب quot;تثبته تقارير من اجهزة الاستخبارت الدوليةquot; لا سيما الاميركية.
وتطالب جبهة البوليساريو التي اعلنت الجمهورية العربية الصحراوية الديموقراطية في 1976، باستقلال الصحراء الغربية، المستعمرة الاسبانية السابقة التي ضمها المغرب في 1975 والذي يريد منحها حكما ذاتيا موسعا في اطار السيادة المغربية.

وتسعى الامم المتحدة منذ وقف اطلاق النار في 1991 بين البوليساريو والمغرب الى تنظيم استفتاء لتقرير المصير في هذه المنطقة شبه الصحراوية، حيث تقوم بمهمة لتنظيم هذا الاستفتاء، لكنها لم تنجح. ويقوم رئيس جبهة بوليساريو محمد عبد العزيز منذ الاربعاء بزيارة لنيويورك حيث اجرى الخميس محادثات مع الامين العام للامم المتحدة بان كي مون ورئيس مجلس الامن سفير جنوب افريقيا دوميساني كومالي.

واوضح لهما ان جبهته quot;تعارض كلياquot; المشروع المغربي للحكم الذاتي في الصحراء الغربية، حسب ما اعلنت الممثلية الصحراوية في الجزائر. كما اجرى عبد العزيز محادثات مع ممثلي دول عدم الانحياز في مجلس الامن، حسب المصدر نفسه.