الجزائر: أعلن quot;رئيس وزراءquot; الجمهورية العربية الصحراوية المعلنة من طرف واحد عبد القادر طالب عمر اليوم الاثنين عن تنظيم مؤتمر دولي للتضامن مع الشعب الصحراوي وذلك يومي 26 و27 شباط/فبراير في تيفاريتي في الصحراء الغربية. واضاف عمر ان مؤتمرا للمدن المتوأمة مع البلديات الصحراوية وماراتون سينظمان لمناسبة الذكرى 31 لاعلان قيام الجمهورية العربية الصحراوية من جانب واحد من قبل جبهة تحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو) في 27 شباط/فبراير 1976.

واكد لوكالة انباء الجمهورية الصحراوية انه يتوقع quot;مشاركة اكثر من 800 ضيف اجنبي من اوروبا واميركا اللاتينية وافريقيا وآسيا يمثلون حكومات واحزاب سياسية وبرلمانات ووسائل اعلامquot;. واضاف quot;من خلال هذه التظاهرات البالغة الدلالة التي ستجري على الاراضي المحررة من الجمهورية العربية الصحراوية، نريد ان نظهر انه هناك شعب واراضي محررة وحكومة تجسد جوهر الدولة تتمتع بدعم واسع من المجتمع الدوليquot;. وقال ان quot;مشاركة واسعةquot; للصحراويين في هذه الاحتفالات ستمثل quot;رسالة قوية تظهر تصميم الشعب الصحراوي على متابعة القتال حتى انجاز سيادتنا على كافة اراضيناquot;.

وتطالب البوليساريو مدعومة من الجزائر، باستقلال الصحراء الغربية المستعمرة الاسبانية السابقة التي ضمها المغرب في 1975، وتناضل من اجل تنظيم استفتاء لتقرير المصير لم تتمكن الامم المتحدة من تنظيمه في الصحراء الغربية منذ 1992.

وفي المقابل تقترح الرباط خطة لحكم ذاتي في الصحراء الغربية تحت السيادة المغربية الامر الذي ترفضه البوليساريو. ومن المقرر ان تقدم المغرب مقترحها قريبا الى الامم المتحدة في الوقت الذي وصفته البوليساريو بانه quot;باطلquot;. ويتمحور المقترح المغربي لحكم ذاتي واسع في الصحراء الغربية الذي لم يكشف عنه حتى الان quot;حول ثلاثة محاور هي السيادة للمغرب واخذ الخصوصيات الاجتماعية والثقافية للمنطقة في الاعتبار واعتماد المعايير الدولية في مجال الحكم الذاتيquot;، بحسب وزير الاعلام المغربي نبيل بن عبد الله.